اخبار عربية

ردود فلس طينية على نت نياهو بعد تصريحه عن “مهاجمة قوات السلطة”

ردت الرئاسة الفلس طينية وحركة ح ماس، الثلاثاء، على تصريحات رئيس الوزراء الإس رائيلي بنيامين نت نياهو، التي أشار فيها إلى جهوزية جيش بلاده لمهاجمة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلس طينية في الضفة الغربية المح تلة.

ونقل مراسل “سكاي نيوز عربية” عن مسؤول فلس طيني رفيع، قوله إن “نتن ياهو يبحث عن تفجير الأوضاع في الضفة الغربية للقضاء على كل مقومات الاستقرار الامني والسياسي ومحاوله تدمير أي أفق سياسي متبق لمستقبل السلام”.

وقال المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن “نتن ياهو يبحث عن مبررات من أجل تحويل الضفة الغربية إلى قطاع غ زة”.

وأضاف أن رئيس الوزراء الإس رائيلي “يعيش أزمة كبيرة داخل المجتمع الإس رائ يلي ويريد أن يبقى في رئاسة الوزراء والثمن الدم الفلس طيني في قطاع غ زة”.

وأكد المسؤول أن “السلطة قد أتت إلى فلس طين عبر اتفاقيات دولية، وأن السلطة الفلس طينية لن تنجر إلى تصريحات نتن ياهو الذي يحاول الضغط على السلطة من خلال وقف المقاصة وحملات الاجتياح اليومية إلى مدن وقرى المخيمات الفلس طينية”.

كما قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلس طينية نبيل أبو ردينة، إن التصريحات التي أدلى بها نت نياهو “تعبر بشكل واضح عن نواياه المبيتة، ووجود قرار إس رائيلي لإشعال الضفة الغربية، وذلك استكمالا للحرب الشاملة التي تشنها سلطات الإس رائيلي على الشعب الفلس طيني وأرضه، ومقدساته في قطاع غ زة، والضفة الغربية بما فيها القدس”، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلس طينية (وفا).

وأضاف أبو ردينة أن “تصريحات نتن ياهو التي أشار فيها إلى إنشاء سلطة مدنية تابعة لإس رائيل في قطاع غ زة مدانة ومرفوضة، وتشكل تحديا للمجتمع الدولي برمته، وللمواقف المعلنة للإدارة الأميركية، التي أعلنت رفضها لإعادة احتلال غ زة أو اقتطاع أي جزء منه”.

وشدد على موقف الرئيس الفلس طيني محمود عباس الذي أكد فيه أن قطاع غ زة جزء لا يتجزأ من أرض دولة فلس طين، وأن منظمة التحرير الفلس طينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلس طيني.

وأشار إلى أن هذه التصريحات “تأتي في إطار ما يجري من حرب إب ادة جماعية يتعرض لها الشعب الفلس طيني في قطاع غ زة وفي الضفة الغربية، من عمليات ق تل واعتقال للمواطنين الفلس طينيين واقتحامات للمدن والقرى والمخيمات، وتهجير قسري للسكان، خاصة في الأغوار، وحجز أموال المقاصة الفلس طينية”.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، إن السلطات الاس را ئيلية ستجر المنطقة إلى حروب لا تنتهي، وتهدد الأمن والسلم الدوليين.

وطالب أبو ردينة الإدارة الأميركية بـ”تحمل مسؤولياتها، وإلزام سلطات إس رائيل بوقف جرائمها المتصاعدة ضد الشعب الفلس طيني في قطاع غ زة والضفة الغربية، بما فيها القدس، لأنها الجهة الوحيدة القادرة على وقف العدوان”.

وأشار إلى أن استعمال الولايات المتحدة لحق النقض “الفيتو”، هو الذي “أعطى الضوء الأخضر لإس رائيل على الاستمرار في الحرب والعدوان والجرائم، التي تجاوزت جميع محرمات القانون الدولي”، مؤكدا أن “قرار وقف الحرب هو بيد الرئيس الأميركي أولا وأخيرا”.

كما علقت حركة ح ماس، التي تقول إس رائيل إنها تهدف للقضاء عليها في قطاع غ زة، على تصريحات نتن ياهو.

وقالت الحركة في بيان إن “تصريحات نتن ياهو تؤكد نوايا الاح تلال الرامية لاستهداف شعبنا الفلس طيني سواء في غ زة أو الضفة، وبأنه لا يكترث حتى بمن قبل بالتسوية السياسية معه، وبأنه يسعى لترسيخ الاح تلال في أراضينا المح تلة وفي مقدمتها القدس والمسجد الأقصى”.

وأضافت: “ندعو السلطة الفس طينية وأجهزتها الأمنية إلى تجاوز مفاعيل اتفاقيات أوسلو، ووقف كافة أشكال التنسيق الأمني مع الاح تلال، والانتقال إلى مربع المقاومة الشاملة وحشد كافة الطاقات لمواجهة الاح تلال وقطعان مستوطنيه حتى تحرير الأرض والمقدسات، وتحقيق تطلعات شعبنا بانتزاع حقوقنا الوطنية كاملة من اح تلال لا يفهم إلا لغة القوة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى