اخبار عالمية

بايدن ينصح نت ينياهو بتغيير حكومته

نقلت وكالة رويترز للأنباء، مساء الثلاثاء، عن الرئيس الأميركي جو بايدن قوله إن على رئيس الوزراء الإس رائيلي بنيامين نتنياهو “تغيير حكومته”.

وذكر بايدن، خلال فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن، أن الحكومة الاس را ئيلية بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بسبب القصف العشوائي على قطاع غ زة، مضيفا “لقد بدؤوا يفقدون هذا الدعم”.

وتابع: “على رئيس الوزراء الإس رائيلي نتي نياهو تغيير حكومته المتشددة”.

وأبرز الرئيس الأميركي: “هذه هي الحكومة الأكثر محافظة في تاريخ إس رائيل، وهي لا تريد حل الدولتين”.

ويأتي حديث بايدن بعد وقت قصير من مقطع مصور نشره نت نياهو، على حسابه في منصة “إكس”، يقول فيه إن واشنطن وتل أبيب “تختلفان بشأن المرحلة اللاحقة للحرب في غ زة”.

وذكر نتنياهو أن الولايات المتحدة تدعم إس رائيل في أهدافها المتمثلة في القضاء على ح ماس واستعادة المحتجزين لدى الحركة الفلس طينية، لكنه أشار إلى أن الحليفتين تختلفان بشأن المرحلة اللاحقة للحرب في غ زة.

كما أعلن رفضه مجددا تأييد عودة السلطة الفلس طينية  المدعومة من الغرب بقيادة الرئيس محمود عباس لحكم غ زة، وقال إن غ زة “لن تكون ح ماسستان ولا فتحستان”. وفتح هي الحركة التي ينتمي إليها عباس.

ويواصل الجيش الاس را ئي لى  حربه على غ زة، ويقول إن الهدف هو “القضاء على ح ماس”، في الوقت الذي تدعو فيه عدة دول إلى وقف اطلاق النار وهدنة طويلة، تسمح بدخول المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر.

ويأتي الهجوم الإس رائي لي بعدما اقتحم مقاتلون فلس طينيون السياج الحدودي وهاجموا بلدات في جنوب إس رائيل في السابع من أكتوبر.

وتقول تل أبيب إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 شخص واقتياد 240 رهينة إلى غ زة.

في المقابل، كشفت وزارة الصحة في غ زة، في بيان الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 18412 أشخاص ق تلوا وأصيب 50100 آخرون في الغارات الإس رائي لية على قطاع غ زة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى