اخبار عالمية

خطة بريطانيا لانهاء حرب غ زة

اقترحت المملكة المتحدة خطة من 5 نقاط تعتقد أنها ستنهي الحرب بين إس رائيل وح ماس، حسبما ذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” في تقرير لها.

وذكر التقرير أن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ناقش هذه المبادرة مع القادة الإس رائيليين والفلس طينيين أثناء جولته في المنطقة هذا الأسبوع.

ودعا كاميرون إلى “وقف فوري للأعمال العدائية”.

وقال مسؤول بريطاني إن “وقف الق،تال سيؤدي في نهاية المطاف إلى إطلاق سراح الرهائن في غ زة ومن ثم التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار، يجب أن نعمل بجد لتحويله إلى وقف دائم لإطلاق النار والتركيز حقا على الأشياء الواقعية والقابلة للتحقيق والتي يمكن أن تجعل وقف إطلاق النار دائما ومستداما”.

وتابع المسؤول: “أعتقد أن هناك إجماعا متزايدا في المجتمع الدولى على أن صفقة الرهائن والوقف المؤقت للق،تال هما المفتاحان لفرصة وقف دائم لإطلاق النار”.

وذكرت صحيفة “التايمز” أن “خطة النقاط الخمس” التي طرحتها المملكة المتحدة تقترح إنشاء “أفق سياسي” لإقامة دولة فلس طينية وتشكيل حكومة فلس طينية تحكم الضفة الغربية وقطاع غ زة بعد الحرب.

ومع ذلك، تشير الخطة إلى أنه سيكون مطلوبا من ح ماس إطلاق سراح الرهائن ووقف الهجمات ضد إس رائيل حتى تنجح الخطة، ويتضمن ذلك  طرد زعماء ح ماس من قطاع غ زة، وأبرزهم يحيى السنوار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة المتحدة قد شاركت الخطة بالفعل مع الحكومات العربية والأميركية والأوروبية.

والأحد، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن المفاوضون بقيادة  الولايات المتحدة يقتربون من التوصل إلى اتفاق تعلق بموجبه إس رائيل حربها في غ زة لمدة شهرين تقريبا مقابل إطلاق سراح أكثر من 100 رهينة لا تزال تحتجزهم ح ماس، وهو الاتفاق الذي يمكن التوصل إليه خلال الأسبوعين المقبلين.

ووضع المفاوضون مسودة اتفاق مكتوبة تدمج المقترحات التي قدمتها إس رائيل وح ماس في الأيام العشرة الماضية في إطار عمل أساسي سيكون موضوع المحادثات في اجتماع باريس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى