اخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي يستعد لفرض “نظام عقوبات” على ح ماس

أعلن مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، الخميس، أن المجلس الأوروبي للشؤون الخارجية سيعتمد الإثنين في بروكسل “نظام عقوبات ضد ح ماس”.

وقال كريستوف لوموان، في تصريح في مقر الخارجية الفرنسية : “إنه نظام عقوبات يستهدف أفرادا وعمليات نقل الأموال”.

الهدف، وفق المصدر، هو ح ماس وبعض كوادرها الضالعين في الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة على جنوب إس رائيل في 7 أكتوبر، وأسفر عن مق تل 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

كما احتُجز خلال الهجوم نحو 250 شخصا رهائن ونقلوا إلى غ زة، وتم إطلاق سراح حوالى 100 منهم خلال هدنة في نهاية نوفمبر. ووفق إس رائيل، لا يزال 132 منهم في غ زة، ويُعتقد أن 27 منهم لقوا حتفهم.

وفي أعقاب هجوم ح ماس، تعهدت اس را ئيل بالقضاء على الحركة التي تحكم غ زة منذ عام 2007. ووفق وزارة الصحة التابعة لح ماس، قُ تل حتى الآن في الغارات الإس رائيلية 24620 شخصا، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

وكان الاتحاد الاوروبى ادرج، الثلاثاء، رئيس المكتب السياسي لحركة ح ماس في قطاع غ زة يحيى السنوار على قائمة ” الارهاب “.

وبموجب ذلك، يتمّ تجميد أي أصول قد يملكها السنوار في الدول الـ27 للتكتل القاري، ويُمنع مواطنو الدول الأوروبية من إجراء أي تعاملات معه.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن أدرج في ديسمبر مسؤولين في الجناح العسكري لحركة ح ماس هما قائد كتائب عز الدين الق سام محمد الضيف ونائبه مروان عيسى، على قائمة “الإرهاب” التي تفرض عقوبات على منظمات أو أفراد ضالعين في أعمال “إره ابية”.

كذلك، سبق للاتحاد أن صنف حركة ح ماس منظمة “إرهابية”. وتعتبر دول عدة الحركة منظمة “إرهابية” من بينها الولايات المتحدة وكندا واس رائيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى