اخبار عربية

قصف إس رائيلي على جنوب غ زة وأمراض فتاكة تلاحق النازحين

 واصلت إس رائيل، يوم الخميس، قصفها لقطاع غ زة على الرغم من تكثيف الدعوات الدولية لها لتقليل الخسائر البشرية من المدنيين بسبب القصف، مع تزايد انتشار الأمراض الفتاكة بين السكان النازحين.

تقول اس را ئيل إن قصفها وهجومها البري في غ زة يهدف إلى القضاء على ح ماس التي اقتحم مقاتلوها السياج الحدودي من غ زة في السابع من أكتوبر في هجوم أسفر عن مقتل 1200 إس رائي لي، معظمهم من المدنيين، واحتجاز 240 رهينة.

ومنذ ذلك الحين، دمرت إس رائيل جزءا كبيرا من القطاع الفلس طيني.وأفادت وزارة الصحة في غ زة بمق تل ما لا يقل عن 18608 أشخاص وإصابة 50594 آخرين في ضربات إس رائيل ية على غ زة.

وفرت الغالبية العظمى من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من المنازل، وينام الكثيرون في العراء مما جعلهم عرضة للأمراض.

وفي مستشفى ناصر في خان يونس حيث امتلأ قسم الصدمات بالجرحى، تم وضع عدد من الأطفال الرضع المرضى معا على كل سرير في جناح الأطفال.

 وقال رئيس قسم الأطفال الدكتور أحمد الفرا “العديد من الحالات تأتي بحالات جفاف شديدة منها ما يصل إلى حد الفشل الكلوي،  أو ضعف أداء الكلى”.

وأضاف أنه كان هناك بالفعل ما يصل إلى 30 من حالات التهاب الكبد الوبائي (أ)، الذي تصل فترة حضانة الفيروس فيه إلى شهر.

ونقلت رويترز عن الفرا قوله  “سنفاجأ بعد شهر بأعداد مهولة من التهاب الكبد (أ)  وهذا مؤشر خطير جدا يجب الانتباه إليه،من الازدحام السكاني ومن تناول الأطعمة غير الصالحة للاستخدام الآدمي، ومن استخدام الحمامات المشتركة”.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن القطاع الساحلي يواجه الآن كارثة صحية عامة بسبب انهيار نظامه الصحي وانتشار الأمراض.

 بدورها، قالت منسة الشؤون الانسانية فى الاراضى الفلس طينية لين هاستينغز “إنها بيئة مثالية للأوبئة وكارثة صحية عامة”.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلس طينيين (أونروا) إن شهرين من الحرب الوحشية إلى جانب “الحصار المشدد جداً” أجبرا 1.3 مليون من سكان غ زة من أصل 2.3 مليون نسمة على البحث عن الأمان في مواقع الوكالة بالقطاع المطل على البحر المتوسط.

وقالت جولييت توما مديرة الاتصالات في “الأونروا”: “يكتظ الكثير من الملاجئ بأولئك الذين يبحثون عن الأمان، حيث تتحمل أربعة أو خمسة أمثال سعتها  معظم الملاجئ غير مجهزة بمراحيض أو أماكن للاستحمام أو مياه نظيفة”.

 وأضافت أنه منذ بدء الحرب، قُ تل 135 من موظفي “الأونروا” ونزح 70 في المائة من الموظفين من منازلهم، وهذان سببان وراء تشغيل “الأونروا” الآن تسع فقط من أصل 28 عيادة صحية للخدمات الأولية كانت لديها قبل الحرب.

وذكرت تلالينغ موفوكينغ المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في الصحة في بيان في السابع من ديسمبر أنه تم في المجمل تسجيل ما لا يقل عن 364 هجوماً على خدمات الرعاية الصحية في غ زة منذ السابع من أكتوبر .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى