اخبار عالمية

خريطة طريق أميركية لغزة.. تعرف عليها

بينما تواصل إس رائيل التركيز على كسب الحرب في قطاع غ زة، تضغط الولايات المتحدة من أجل الحصول على “التزامات” بشأن مرحلة “ما بعد ح م اس”.

وقدّم وزير الخارجية الأميركي انتونى بلينكن خلال تواجده في طوكيو، ما وصفتها صحيفة “وول ستريت جورنال” بـ”اللاءات الخمس”: “لا للتهجير القسري للفلس طينيين من غ زة، لا لاستخدام غزة كمنصة للإرهاب، لا لإعادة احت لال غ زة بعد انتهاء الصراع، لا لحصار غ زة، لا لتقليص أراضي غ زة”.

وأضافت الصحيفة أن بايدن أتبع “لاءاته” الخمس بثلاث “ضرورات”: “الطريق إلى السلام يجب أن يشمل أصوات الشعب الفلس طيني.. يجب أن يشمل حكما بقيادة فلس طينية وقطاع غ زة موحد مع الضفة الغربية.. ويجب أن يؤدي إلى عيش الإس رائيليين والفلس طينيين جنبا إلى جنب في دولهم الخاصة، مع التمتع بمعايير متساوية من الأمن والحرية والفرص والكرامة”.

وأبرز المصدر أن وزير الخارجية الأميركي اعترف أيضا بأنه قد تكون هناك الحاجة لفترة انتقالية معينة بعد نهاية الصراع، حيث تتولى اس را ئيل زمام الأمور، مضيفا “وهذا في الأساس ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نت نياهو”.

وكان نيت نياهو ذكر في حديثه لقناة “آيه.بي.سي نيوز” أن إس رائيل ستتولى مسؤولية الأمن في غ زة”إلى أجل غير مسمى”.

وتأتي هذه الأحاديث، في الوقت الذي تقول فيه “وول ستريت جورنال” إن السلطة الفلس طينية قد لا تكون قادرة على السيطرة على غ زة.

وخلال لقائه بلينكن الأحد الماضي، ربط الرئيس الفلس طيني محمود عباس عودة السلطة الفلس طينية لإدارة قطاع غ زة بـ”حل سياسي شامل” للنزاع.

كما ذكرت الصحيفة أن “قوة الامم المتحدة لن يكون بمقدورها كذلك الحفاظ على السلام، لأن الفكرة فشلت في المنطقة”.

وختمت بالقول إن من بين “الحلول التخمينية هي إنشاء قوة من الدول العربية التي اعترفت بإس رائيل.. قد تعترض على هذا الحل، لكن لديها مصلحة في منع العنف المزعزع للاستقرار وهزيمة وكلاء ايران

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى