اخبار عالمية

نتنياهو ردا على بايدن: يجب أن يكون لإس رائيل السيطرة على غ زة

أصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نت نياهو، السبت، بيانا، ردا على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بأن نت نياهو لم يستبعد تماما قيام دولة فلس طينية في محادثتهما التي جرت يوم الجمعة.

وجاء في البيان: “في محادثته الليلة الماضية مع الرئيس بايدن، كرر رئيس الوزراء نتي نياهو موقفه الثابت لسنوات، والذي أعلنه أيضًا في مؤتمر صحفي في اليوم السابق: بعد القضاء على ح ماس، يجب أن تظل إس رائيل تسيطر أمنيًا بالكامل على قطاع غ زة، لضمان أن غ زة لم تعد تشكل تهديدا لإس رائيل، وهذا يتعارض مع مطلب السيادة الفلس طيني”.

وفي مكالمة هاتفية يوم الجمعة، ناقش الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإس رائيلي حالة الحرب، في أول محادثة بينهما منذ أسابيع وسط توسع فجوة الخلاف بينهما.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن المحادثة استمرت قرابة 40 دقيقة وأجريت في أجواء جيدة.

وقال الرئيس جو بايدن يوم الجمعة إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإس رائيلي بنيامين نت ينياهو بشأن الحلول الممكنة لإقامة دولة فلس طينية مستقلة، مشيرا إلى أن أحد المسارين قد يشمل تشكيل حكومة غير عسكرية.

وردا على سؤال عما إذا كان حل الدولتين مستحيلا بينما لا يزال نت نياهو في منصبه، قال بايدن: “لا، ليس كذلك”.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربى لصحافيّين “ما زال الرئيس يؤمن بأفق حل الدولتين وإمكانيّته. هو يدرك أنّ الأمر سيتطلّب كثيرا من العمل الشاقّ”.

وأضاف أنّ بايدن أبدى خلال محادثته مع نتني اهو “اقتناعه القوي بأنّ حلّ الدولتين ما زال المسار الصحيح للمضيّ قدما. وسنُواصل طرح هذا الموقف”.

وتابع كيربي “يمكن لأفضل الأصدقاء والحلفاء إجراء مناقشات صريحة ومباشرة كهذه، ونحن نفعل ذلك”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى