اخبار عربية

إس رائيل تعلن السماح بمرور المساعدات لغ زة عبر معبر ثان

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإس رائيلي، بنيامين نت نياهو، الجمعة، أن حكومته وافقت على السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غ زة عبر معبر كرم أبو سالم إلى جانب معبر رفح، في خطوة سارعت الولايات المتحدة للترحيب بها.

وقال مكتب نت ينياهو في بيان إن حكومة الحرب وافقت بشكل مؤقت على تفريغ الشاحنات في الطرف الغزي من معبر كرم أبو السالم بين قطاع غ زة وإس رائيل، بدلا من إعادتها إلى معبر رفح.

وأضاف أن إعادة الشاحنات إلى معبر رفح، خلق اختناقا مروريا ومنع تنفيذ اتفاق بين إس رائيل والولايات المتحدة.

وكان مكتب نتن ياهو يشير إلى اتفاق تبادل الأسرى مع حركة ح ماس، الذي جرى بوساطة مصر وقطر والولايات المتحدة وشمل بندا خاصا بإدخال المساعدات إلى غ زة بقدر 200 شاحنة يوميا.

ويستطيع معبر رفح إدخال 100 شاحنة يوميا فقط.

ومعبر كرم أبو سالم مغلق بعد هجوم شنته ح ماس في السابع من أكتوبر.

ويجري تسليم المساعدات فقط من خلال معبر رفح في غ زة مع مصر، وذلك بعد تفتيشها في معبر العوجا بين إس رائيل وسيناء وهو معبر بعيد نسبيا عن قطاع غ زة الذي تعود إليه الشاحنات في وقت لاحق، مما يستغرق وقتا طويلا.

وكانت إس رائيل قد بدأت قبل يومين بتفتيش الشاحنات أمنيا في معبر كرم أبو سالم، مما قصر وقت الانتظار.

 البيت الأبيض يرحب

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، بعيد اختتامه زيارة لإس رائيل إن الولايات المتحدة ترحب بقرار إس رائيل فتح معبر كرم أبو سالم مع غ زة أمام المساعدات الإنسانية.

وأضاف سوليفان: “نرحب بهذه الخطوة المهمة”. وذكر بأن تم إبلاغه بالقرار قبل مغادرته إس رائيل.

وكان البيت الأبيض أعلن أن من بنود زيادة سوليفان إلى إس رائيل ضمان زيادة تدفق المساعدات إلى قطاع غ زة الفقير والمحاصر بعد مرور 70 يوما على اندلاع الحرب.

ورحب المسؤول الأميركي الكبير بزيادة التنسيق بين الأمم المتحدة ومصر وشركاء آخرين لإيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

الوضع بالغ القسوة

وعلى الأرض الواقع، تظهر أن المساعدات التي تصل إلى غ زة شحيحة للغاية، ولا تلبي حاجة السكان.

وفي مشهد على قسوة الأحوال في غ زة، تحدث سكان عن التسول للحصول على الخبز ودفع ثمن علبة واحدة من الفاصوليا بزيادة نحو 50 مثلا عن المعتاد وذبح حمار لإطعام أسر.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) إن الناس الذين يعانون من الجوع يوقفون شاحنات المساعدات التابعة للوكالة في غ زة لأخذ الغذاء بأنفسهم، مما يجعل من المستحيل تقريبا الاستمرار في تقديم المساعدات.

وأضاف لازاريني للصحفيين خلال فعالية للاجئين في جنيف: “الناس يوقفون شاحنات المساعدات، ويأخذون الطعام ويأكلونه على الفور. هذا يوضح مدى يأسهم وجوعهم”، وفق “رويترز”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى