اخبار عربية

رسالة من ضباط إس رائيليين كبار بشأن التعامل مع ح زب الله

نقل موقع “والا” الإس رائيلي عن ضباط إس رائيليين كبار دعواتهم لتحويل الق تال ضد ح زب الله على الحدود اللبنانية “من الدفاع إلى الهجوم”.

وبحسب الموقع فإن كبار ضباط  جيش الدفاع الاس را ئيلى بعثوا برسالة إلى هيئة الأركان العامة للجيش الإس رائيلي والقيادة السياسية، قالوا فيها: “حان الوقت لتحويل الأولويات من الجنوب إلى الشمال”. لتغيير أهداف القتال ضد ح زب الله من نظام دفاع محدود أو “دفاع ق اتل” إلى هجوم محدود.

وأظهر تحقيق أولي للجيش الإس رائيلي أن ح زب الله نفذ أمس السبت، أكثر من 60 عملية إطلاق نار على قاعدة سلاح الجو الاستراتيجية في ميرون. كبار الضباط لم يتفاجأوا، لكنهم دعوا إلى تغيير الأولويات من الجنوب إلى الشمال: “الحرب في غ زة اتخذت اتجاها واضحا، ويجب أن يدفع ح زب الله ثمناً أكثر إيلاماً”.

 وأضاف الضباط: “من الواضح للجميع أن العملية السياسية لن تجعل ح زب الله يوقف إطلاق النار ويسحب قواته. يجب ألا نقع مرة أخرى في المعادلات التي سبقت 7 أكتوبر. في هذه الأثناء، لم يعد عشرات الآلاف من المدنيين إلى ديارهم “.

ووفقاً لمصادر أمنية، يحاول نصر الله تحديد ثمن عمليات الق تل المستهدف. حيت تتركز جهوده على تدمير البنية التحتية الحساسة على الجبهة الداخلية الإس رائيلية.

دعوة الضباط الإس رائيليين لتحويل الق تال ضد ح زب الله من دفاع إلى هجوم، تأتي وسط قلق مسؤولين في إدارة بايدن من شن إس رائيل حملة عسكرية واسعة على جماعة ح زب الله في لبنان، بهدف استقرار وضعه الداخلي وإنقاذ مسيرته السياسية. وفق ما ذكرت وسائل إلاعلام أميركية.

ويرى مسؤولون أميركيون تحدثوا إلى صحيفة “واشنطن بوست” أن ح زب الله يريد تجنب تصعيد كبير، وأن زعيم ح زب الله حسن نصر الله يسعى إلى الابتعاد عن حرب أوسع نطاقاً، مشيرين إلى خطابه الذي  ألقاه يوم الجمعة،  وتعهد فيه  بالرد على العدوان الإس رائيلي، في حين ألمح إلى أنه قد يكون منفتحا على المفاوضات بشأن ترسيم الحدود مع إس رائيل.

من المقرر أن يصل وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى إس رائيل، يوم الاثنين، حيث سيناقش خطوات محددة “لتجنب التصعيد”، حسبما قال المتحدث باسمه مات ميلر قبل ركوب الطائرة المتوجهة إلى الشرق الأوسط.

ونقلت “واشنطن بوست” عن  ميلر قوله: “ليس من مصلحة أحد – لا إس رائيل، ولا المنطقة، ولا العالم – أن ينتشر هذا الصراع إلى ما هو أبعد من غ زة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى