اخبار عربية

إس رائيل “تضع شرطا” قبل السماح للنازحين من شمال غ زة بالعودة

أعلن الجيش الإس رائيلي، السبت، إنه سيدرس السماح بعودة المدنيين الفلس طينيين النازحين من شمال قطاع غ زة “عندما يرى أنه لا يوجد خطر عليهم من الق تال مع حركة ح ماس”، الذي وصفه بأنه مستمر.

وردا على سؤال عن مصير مئات الآلاف من النازحين من شمال غ زة قال رئيس أركان الجيش الإس رائيلي هرتسي هاليفي للصحفيين: “عندما نعلم أنه لا يوجد خطر على السكان، سنكون قادرين على النظر في إعادتهم”.

وأضاف أن الإس رائيليين يق اتلون في غ زة “من أجل حقهم في العيش بأمان، ولن ينسوا أبدا هجوم ح ماس” يوم 7 أكتوبر الماضي، الذي أشعل الحرب في القطاع الفلس طيني المحاصر.

وتابع: “نحن لا ننسى ولن ننسى، وسنواصل تذكير حتى أولئك الذين يحاولون إنكار ذلك. نحن نقاتل من أجل حقنا في العيش هنا بأمان”.

وكانت هيئة الإذاعة الإس رائيلية (كان) كشفت قبل أيام، أن الجيش الاس رائيلى بدأ مناقشة ما إذا كان سيسمح لسكان شمال قطاع غ زة بالعودة إلى مناطقهم.

وقال المصدر إن مسؤولين في الجيش الإس رائيلي وجهاز الأمن العام ” الشاباك )، يناقشون إمكانية السماح للسكان بالعودة من جنوب القطاع إلى شماله، بعد انتهاء مرحلة الق تال العنيف شمالا.

ويتضمن الاقتراح عودة السكان إلى الشمال للإقامة في خيم إيواء، بعد أن تعرضت منازلهم لدمار شبه تام.

وكانت اس را ئيل طالبت في بداية الحرب، سكان شمال غ زة بإخلاء منازلهم والتوجه إلى الجنوب، كما طالبت مؤخرا سكان الجنوب هم أيضا بالنزوح، بهدف توسيع عملياتها البرية.

وتواصل إس رائيل قصف غ زة مع اقتراب حربها الدامية في القطاع الفلس طيني من دخول يومها المئة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى