أخبار مصر

رسالة “تهديد” مباشرة من مصر لإسرائيل

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن دبلوماسي غربي كبير في القاهرة قوله إن المسؤولين المصريين حثوا نظراءهم الغربيين على إبلاغ إس رائيل بأنهم يعتبرون أي تحرك لإجبار سكان غ زة على العبور إلى سيناء بمثابة انتهاك من شأنه أن يعلق فعليا معاهدة السلام لعام 1979.

وبحسب الصحيفة قال مسؤول غربي كبير آخر ومسؤول أميركي ومسؤول إس رائيلي إن الرسالة كانت أكثر مباشرة، حيث هددت مصر بتعليق المعاهدة إذا دفع الجيش الاس رئيلى سكان غ زة إلى مصر.

وقال المسؤول الإس رائيلي إن الحكومة المصرية كررت هذا التحذير لوزير الخارجية الأميركي انتونى بلينكن يوم الأربعاء.

فيما قال المسؤول الأميركي إن مصر أوضحت أنها مستعدة لعسكرة حدودها، ربما بالدبابات، إذا بدأ دفع الفلس طينيين إلى سيناء.

وقال المسؤول الإس رائيلي إن الضباط العسكريين من كلا البلدين، الذين تربطهم علاقة ثقة طويلة الأمد نتجت عن التعاون الأمني حول الحدود، يتحدثون أيضا بشكل خاص عن التوغل الإس رائيلي المحتمل في رفح.

وأضاف أن في تلك المناقشات، طلب المصريون من اس رائيل الحد من نطاق العملية.

تحركات عسكرية مصرية قرب رفح

وقال مصدران أمنيان مصريان إن القاهرة أرسلت نحو 40 دبابة وناقلة جند مدرعة إلى شمال شرق سيناء في الأسبوعين الماضيين في إطار سلسلة تدابير لتعزيز الأمن على حدودها مع قطاع غ زة.

وتنتشر القوات قبل توسيع إس رائيل عملياتها العسكرية لتشمل مدينة رفح بجنوب غ زة، التي نزح إليها أغلب سكان القطاع بحثا عن ملاذ آمن مما فاقم مخاوف مصر من احتمال إجبار الفلس طينيين على الخروج بشكل جماعي من القطاع.

وقصفت طائرات حربية إس رائيلية رفح، الجمعة، وأمر رئيس الوزراء الإس رائيلي نت ينياهو الجيش بالاستعداد لإجلاء النازحين.

ومنذ اندلاع الحرب بين إس رائيل وحركة ح ماس في 7 أكتوبر، أقامت مصر جدارا حدوديا خرسانيا تمتد أسسه في الأرض 6 أمتار وتعلوه أسلاك شائكة.

وقال المصدران الأمنيان إن مصر أقامت أيضا حواجز رملية وعززت المراقبة عند مواقع التمركز الحدودية، وفقا لوكالة “رويترز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى