اخبار عربية

حكومة نتنياهو وافقت على مطالب ح ماس بشأن الأسرى

ذكرت هيئة البث الرسمية الإس رائيلية، مساء الاثنين، أن حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نت نياهو، أعطت الضوء الأخضر لتنفيذ صفقة تبادل أسرى مع حركة ح ماس.

وقالت هيئة البث الاسرا ئي لية إن ” اتفاق تبادل الأسرى بات قريبا .. وحم اس أوصلت في الأيام الاخيرة مقترحا ومما علمناه و أن إس رائيل وافقت على قبول الشروط والمطالب.. وحاليا الكرة انتقلت إلى ملعب ح ماس من جديد وإن على ح ماس أن تظهر المسؤولية والجدية للوصل إلى الاتفاق”.

والحديث يدور عن إطلاق حركة ح ماس لسراح نحو 50 محتجزا إس رائيليا أغلبهم من الأمهات والأبناء.

وأضافت أنه عند الحديث عن أبنائهن فالمقصود من هم تحت سن الثامنة عشر أو من تجاوز الثامنة عشر ولم يخدموا في الجيش الإس رائ يلي.

وفي المقابل، ستطلق إس رائيل سراح سيدات وأطفال فلس طينيين يقبعون في سجونها، بعضهم منذ سنوات طويلة، وغالبا غير المنتمين لحركة حم اس وفق بعض التسريبات.

وإلى جانب التبادل، فثمة هدنة لخمسة أيام يتم خلالها إطلاق دفعات من المحتجزين الإس رائي يين كل يوم، بالإضافة إلى الخمسين الذي سيجري تبادلهم مع أسيرات وأسرى فلس طينيين.

منتصف الأسبوع؟

وتوقعت قناة I24 news الإخبارية الإس رائيلية أن تبدأ الهدنة منتصف هذا الأسبوع، وسيتم خلالها تكثيف إدخال المساعدات إلى قطاع غ زة وأيضا العمل على تحقيق هدنة أخرى.

أقوى إشارة

 وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الاثنين، إنه يعتقد أن التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حم اس بات قريبا.

ونقلت “رويترز” عن بايدن قوله “أعتقد بأن التوصل إلى اتفاق لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حم اس في غ زة بات قريبا”.

تسريبات صحفية

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” نقلا عن مصادر مطلعة أن إس رائيل والولايات المتحدة وحركة ح ماس توصلت لاتفاق مبدئي لإطلاق سراح عشرات النساء والأطفال من المحتجزين في قطاع غ زة مقابل وقف القتال لمدة خمسة أيام.

وقالت إنه جرى الاتفاق على إطلاق سراح 50 محتجزا.

وأوضحت الصحيفة أن مراقبة جوية ستتابع الحركة على الأرض للمساعدة في تطبيق الهدنة والتي تهدف أيضا إلى السماح بدخول كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية.

أما شبكة “سي أن أن” الأميركية فقد نقلت عن مصادر لم تكشفها أبرز بنود الصفقة التي قالت إنها “محتملة” حتى الآن.

وقالت إن البنود هي:

  • وقف مؤقت للقتال لمدة 4 إلى 5 أيام.

  • يجري إطلاق سراح 50 أسيرا بشكل تدريجي على مدار الـ 5 أيام، وهو مطلب أساسي لح ماس.

  • المساعدات لا تزال تمثل معضلة فح ماس تريد 500 شاحنة يوميا، أي نفس كمية الإمدادات قبل الحرب، وهو ما ترفضه إس رائيل.

  • هناك اقتراح بإدخال 200 شاحنة يوميا، بحسب المعلومات المتوفرة من جهات مطلعة على التفاوض.

  • ماذا يقول الوسيط؟

    قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد إن أهم النقاط العالقة التي تعرقل التوصل لاتفاق لإطلاق سراح عشرات من المحتجزين لدى حركة ح ماس أصبحت الآن “بسيطة للغاية”.

    وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة “رويترز” أن هذه الأمور في الأساس هي “عملية ولوجستية”.

    ماذا تقول ح ماس؟

    لم تقل ح ماس رسميا إلى أين وصلت المفاوضات بشأن تبادل الأسرى.

    في المقابل، إنها تتحدث في الأيام الأخيرة عن عرقلة إس رائي لية للاتفاق.

    وفجر الاثنين، قال عضو المكتب السياسي لحركة ح ماس، عزت الرشق، في بيان: “لا صحة لما ذكرته وسائل إعلام منسوباً لمصادر في ح ماس بالتوصل لصفقة تبادل تبدأ اليوم”.

    في مؤتمر صحفي عقده في بيروت مساء الأحد، قال القيادي في حركة ح ماس، أسامة حمدان، إن رئيس الوزراء الإس رائي لي، بنيامين نتن ياهو، هو الذي يعطل أي اتفاق خاص بإطلاق سراح الأسرى.

  • وقبل ذلك بأيام، قال مسؤول ملف الأسرى في حركة ح ماس، زاهر جبارين إن لدى حركته شروط واضحة بخصوص صفقة التبادل، لكنه نتن ياهو هو الذي يعرقل كل شيء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى