اخبار عربية

إس رائيل تسلم ردها على خطة ح ماس لوقف الحرب وترفض 3 نقاط

سلمت إس رائيل ردها على خطة ح ماس بشأن صفقة وقف الحرب وتبادل الأسرى، إلى كل من قطر ومصر والولايات المتحدة، وفق موقع “والا” الإس رائيلي.

وكانت اس رائيل أعلنت رفضها خطة ح ماس التي تتضمن 3 مراحل على مدار 135 يوما، تنتهي بصفقة تبادل جميع الرهائن الإس رائيليين بالآلاف من الأسرى الفلس طينيين، مع إنهاء الحرب على قطاع غ زة.

وحسب موقع “والا”، أبلغت إس رائيل الوسطاء رفضها معظم مطالب ح ماس، وطلبت منهم كذلك أيضا، مع الاستعداد للمفاوضات على أساس “خطة باريس”.

وفي ردها، فصلت إس رائيل النقاط التي تعترض عليها، وهي:

  • سحب القوات التي تقسم قطاع غ زة إلى جزأين.

  • الالتزام بوقف دائم لإطلاق النار في نهاية مراحل وقف الق تال.

  • أعداد الأسرى الذين تطلب ح ماس الإفراج عنهم في عملية التبادل.

  • وفي التفاصيل، أشار مسؤول إس رائيلي كبير إلى أن “إس رائيل أوضحت للوسطاء أنها، خلافا لمطلب ح ماس، لن توافق على انسحاب قوات الجيش الإس رائيلي من الممر جنوبي مدينة غ زة الذي يقسم القطاع إلى جزأين في وقت مبكر من المرحلة الأولى”.

    ومع ذلك، فهناك “استعداد إس رائيلي لدراسة انسحاب قوات الجيش من مراكز المدن في قطاع غ زة”.

    وقالت إس رائيل للوسطاء إنها تعارض طلب ح ماس إضافة عبارة “بشكل دائم” إلى البند الذي ينص على إجراء مفاوضات غير مباشرة، بشأن العودة إلى السلام في المرحلة الأولى من الصفقة.

    ويعود السبب في ذلك إلى “رفض إس رائيل الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ صفقة إطلاق سراح الرهائن”، وفق المسؤول.

    وأوضحت إس رائيل للوسطاء أنها غير مستعدة لأن تناقش، في إطار المفاوضات حول صفقة الرهائن  ما اسمته ح ماس في خطتها “رفع الحصار” عن غ زة

    وأكدت للوسطاء أن “مفتاح إطلاق سراح الأسرى الفلس طينيين الذي قدمته ح ماس في جوابها غير معقول”.

  • واعتبرت أيضا أن القائمة الطويلة من المطالب المرفقة في رد ح ماس، مثل الالتزامات المتعلقة بالمسجد الأقصى أو أوضاع الأسرى الفلس طينيين في السجون الإس رائيلية، “غير مقبولة ولا علاقة لها بالموضوع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى