أخبار مصراخبار عالمية

النهار سيصبح ظلام دامس لمدة 5 ساعات اليوم والبحوث الفلكية تخرج بتنبيه عاجل

تفاصيل كسوف الشمس 2023

يكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان رسمي عن ظاهرة كسوف الشمس التي سيشهدها العالم اليوم. ستتحول النهار إلى ظلام دامس لمدة تصل إلى 5 ساعات.

الكسوف الحلقي لعام 2023

اليوم، يشهد العديد من بلدان العالم كسوف الشمس 2023، وهو كسوف حلقي كما أعلن عنه رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية. يعتبر هذا الكسوف الأخير لعام 2023 للشمس. وقد أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن ذروة هذا الكسوف ستتزامن مع لحظة اقتران هلال شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ في تمام الساعة 5:59:32 مساءً بالتوقيت العالمي (8:59:32 مساءً بتوقيت القاهرة).

أماكن رؤية الكسوف الحلقي

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن الأماكن التي يمكن رؤية الكسوف ككسوف جزئي، وتشمل (غرب قارة أفريقيا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – القارة القطبية الشمالية).

تفاصيل كسوف جزئي

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، أنه وفقًا للحسابات الفلكية، سيشهد العالم في يوم السبت 14 أكتوبر 2023م ظاهرة كسوف شمسي حلقي لا يمكن رؤيته في مصر. سيكون الكسوف مرئياً ككسوف حلقي في (أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية – المكسيك – كولومبيا – البرازيل – أمريكا الجنوبية – أمريكا الوسطى).

اقرا ايضا:

تحرج طنطاوى فى المؤتمر الصحفى بسبب موقفه من المرآة وختان الإناث

تغطية الكسوف الحلقي

في ذروة الكسوف الحلقي، سيغطي القمر حوالي 95.2% من قرص الشمس بأكمله.

مفهوم الكسوف الحلقي

الكسوف الحلقي هو نوع من أنواع الكسوف حيث يغطي القمر الشمس بشكل جزئي، مما يترك حلقة ساطعة من الشمس ظاهرة من حول القمر. هذا يحدث عندما يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض ولا يكون بمقدوره تغطية الشمس بالكامل.

كيف يحدث الكسوف الحلقي؟

عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ويكون في مسافة كافية لتغطية الشمس جزئياً، يحدث الكسوف الحلقي. هذا يتيح لنا مشاهدة حلقة مذهلة من الضوء حول القمر.

الأماكن التي يمكن مشاهدة الكسوف

كما سيكون بإمكان سكان بعض المناطق في غرب قارة أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وبعض الجزر في المحيط الباسفيكي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية مشاهدة هذا الظهور الفلكي الرائع.

من المهم تذكير الجميع بأنه يجب أن يحترسوا عند مشاهدة الكسوف وأن يستخدموا وسائل الحماية المناسبة للعيون لتجنب أي ضرر.

الاستمتاع بالظاهرة الفلكية

استمتعوا بمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية الرائعة والتي تعد فرصة نادرة لرؤية جماليات الكون وتفاصيله المدهشة.

كما إن كسوف الشمس 2023 يعد مناسبة استثنائية لمحبي علم الفلك والفضاء. لنتمتع جميعًا باللحظات العجيبة التي يقدمها هذا الحدث الفلكي الرائع.

كما يمكنكم ايضاً مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى