اخبار عربية

اعتقال مدرس إس رائيلي ساعد ح ماس بـ”صور ومواقع دقيقة”

أعلنت الشرطة الإس رائيلية وجهاز الأمن العام (شاباك) اعتقال مدرس من شمال إس رائيل، قالت إنه “زود ح ماس بموقع منشأة للصناعات العسكرية لمساعدة الحركة على استهدافها بالصواريخ”.

وقالت صحيفة “جيروسالم بوست” الإس رائيلية، إن المتهم هو رامى حبيب الله من بلدة عين ماحيل قرب مدينة الناصرة.

وخلصت الشرطة و”الشاباك” إلى أنه “في ضوء الصراع في غ زة، قرر حبيب الله الاتصال بحركة ح ماس في الخارج وعرض مساعدتها”، من أجل تحديد أهداف لضرباتها في الداخل الإس رائيلي.

وحسب مصادر إس رائيلية، زود حبيب الله أحد نشطاء ح ماس بصورة لمصنع للصناعات الدفاعية قرب منزله، وبموقع المصنع الدقيق، بهدف دفع الحركة إلى إطلاق الصواريخ باتجاهه، كما جمع الأموال لح ماس وقدم معلومات عن عدة مواقع حساسة.

وعمل المدرس الإس رائيلي أيضا، وفق التحقيقات، على “تجنيد عرب إس رائيليين آخرين”، لتسهيل مهمة ح ماس في استهداف الأماكن الحيوية، وفق “جيروسالم بوست”.

ومن بين من جندهم حبيب الله، شخص آخر يدعى خالد صالح، ألقي القبض عليه برفقة مشتبه به ثالث على صلة بالقضية.

إجراءات النيابة

  • الأحد قدمت النيابة العامة لواء الشمال، لائحة اتهام ضد حبيب الله وصالح إلى المحكمة المركزية في الناصرة.

  • اتهم حبيب الله بسلسلة من جرائم الأمن القومي، بما في ذلك الاتصال بعميل أجنبي، والقيام بعمليات شراء غير قانونية لغرض الإرهاب، والتآمر لارتكاب عمل ارهابى من بين جرائم أخرى.

  • اتهم صالح أيضا بالتآمر لارتكاب عمل إرهابي.

  • قال بيان للشرطة والشاباك: “هذا عمل خطير قام به مواطنون إس رائيليون دبروا خطة خبيثة مع نشطاء ح ماس بينما كانت دولة إس رائيل في خضم القتال ضد تلك المنظمة الإرهابية”.

  • تابعت: “تم إحباط هذا النشاط في مراحله الأولى، حتى قبل أن يتاح لأعضاء الخلية الوقت لتنفيذه”.

  • أضاف البيان: “يأخذ الشاباك والشرطة الإس رائيلية على محمل الجد أي تورط لمواطنين إس رائيليين في أنشطة تعرض أمن الدولة للخطر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى