اخبار عالمية

إس رائيل تتكبد 600 مليون دولار أسبوعيا بسبب نقص العمالة

قال بنك إس رائيل المركزي، الخميس، إن التكلفة التي يتكبدها الاقتصاد الإس رائيلي بسبب نقص القوى العاملة، والتي تأثرت بالسلب بشكل كبير خلال الحرب مع حركة ح ماس، تبلغ 2.3 مليار شيكل (600 مليون دولار) أسبوعيا.

أوضح البنك المركزي أن هذه التكاليف ناجمة عن إغلاق العديد من المدارس في أنحاء البلاد وإجلاء نحو 144 ألف عامل من المناطق القريبة من الحدود مع غ زة ولبنان إضافة إلى استدعاء جنود الاحتياط للخدمة.

وكانت إس رائيل استدعت 360 ألف من جنود الاحتياط، وهو الأكبر في تاريخها من أجل حربها في غ زة، وهو ما أثر على الكثير من الأعمال التي تأثرت بغياب هؤلاء الموظفين.

كما أظهرت بيانات أصدرتها دائرة التوظيف الإس رائيلية أن ارتفاعا حادا طرأ على عدد الأفراد المسجلين كعاطلين عن العمل خلال أكتوبر الماضي، بالتزامن مع اندلاع الحرب على قطاع غ زة.

وبحسب التقرير الشهري لدائرة التوظيف، نشرت تفاصيله صحيفة “غلوبس” المختصة بالاقتصاد الإس رائيلي، الأربعاء، فإن 70 ألف طلب تسجيل تقدم به إس رائيليون كعاطلين عن العمل في أكتوبر الماضي.

ويزيد هذا الرقم بنسبة 460 بالمئة على أساس شهري، صعودا من 12.5 ألف طلب تم تسجيله في سبتمبر السابق له.

ومن بين هؤلاء، كان هناك 42.4 ألف عامل في إجازة غير مدفوعة الأجر غير محددة المدة، أي 60.3 بالمئة من المسجلين الجدد.

وتقوم دائرة التوظيف بإحصاء عدد الباحثين عن عمل الذين يسجلون لديها كل شهر، وتقوم بتحليل الأرقام لمعرفة قوة سوق العمل وقدرتها على خلق وظائف من عدمه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى