أخبار مصر

هتخلص ثانوي في سنة واحدة قرار وزاري عاجل

إعادة النظر في المناهج

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، أنه سيتم إجراء تحسينات شاملة على مناهج الثانوية العامة، بالإضافة إلى تطوير آلية التقييم والامتحانات. وسيتم أيضاً تعديل طرق القبول بالجامعات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

إسراع التعليم

كشف الوزير عن مقترح جديد يتمثل في إسراع عملية التعلم في الثانوية العامة، مما سيتيح للطلاب إنهاء المرحلة الثانوية في مدة أقصر، تتراوح بين عام وعامين. وهذا التحسين يأتي كاستجابة للمتطلبات الدولية.

تعدد المحاولات في الامتحانات

أوضح حجازى أنه سيتم السماح بتقديم عدة محاولات في الامتحانات، ولن تعتمد الشهادة الثانوية فقط على نجاح محاولة واحدة. كما أن نماذج الإجابة والأسئلة ستكون متاحة على موقع الوزارة قبل فترة التظلمات.

شفافية ومشاركة

سيتم مشاركة الخبراء وأولياء الأمور والمعلمين في كل خطوة من هذه التحسينات. كما سيتم عقد مؤتمر لمناقشة هذه الإصلاحات والاستماع لآراء المعنيين.

تحديث كليات التربية

نفى وزير التعليم ما تم تداوله حول تقليص فترة دراسة كليات التربية من 4 سنوات إلى 3 سنوات. وأكد أن السنة الرابعة ستكون عملية تدريب عملي في المدارس، مما يعزز تجربة التعلم العملية للطلاب.

تعزيز التعليم الأجنبي

أعلن الوزير عن موعد تدريس اللغة الأجنبية للصف الأول الاعدادي، في إطار سعيه لتطوير جودة التعليم في مصر.

التحسينات في الانضباط المدرسي

تضمنت التحسينات الأساسية تعزيز حقوق الطفل وحمايته، وتحسين الممارسات التربوية في المدارس. يأتي ذلك كجزء من الجهود المستمرة لتحقيق تعلم فعال ومثمر.

الاستعدادات للعام الدراسي الجديد

كما ستقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإعلان كافة التفاصيل المتعلقة بالاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2024/2023 خلال مؤتمر صحفي يعقد الخميس المقبل بحضور الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

اقرا ايضا:

وزير التعليم: امتحانات الشهادة الإعدادية هذا العام ستخلو من الغش

التركيز على قدرات الطلاب

سيتم توجيه الاهتمام نحو قدرات الطلاب في الثانوية العامة، حيث سيتم قياس قدرتهم على إنتاج الإجابات بطريقة مبدعة ومفهومة. سيتم توفير الموارد اللازمة لتطوير مهارات الطلاب وتحفيزهم على التفكير النقدي.

تحقيق التعلم الفعال

من خلال تحديث لائحة الانضباط المدرسي، ستتم مراعاة حقوق الطفل وضمان بيئة تعلم آمنة ومحفزة. سيتم تعزيز الممارسات التربوية الفعالة التي تعتمد على التفاعل بين الطلاب والمعلمين.

دعم التدريس العملي

سيتم توفير الدعم اللازم للمعلمين لتحسين جودة التعليم العملي في المدارس. سيتم تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية لتطوير مهارات التدريس وتحفيز الابتكار في الفصول الدراسية.

استشراف المستقبل

كما سيتم التركيز على تطوير الطلاب ليكونوا مستعدين لمواجهة تحديات المستقبل. سيتم تنظيم فعاليات وأنشطة تثقيفية وثقافية لتوسيع آفاق المعرفة وتطوير مهارات التفكير الابتكاري.

تعزيز التعليم الفنى

سيتم تعزيز دور التعليم الفنى كخيار متكامل للطلاب، حيث سيتم توفير برامج تدريبية متخصصة تناسب اهتماماتهم وميولهم المهنية.

العمل الجماعي والمشاركة المجتمعية

كما سيتم تشجيع الطلاب على المشاركة في مشاريع وأنشطة تطوعية تعزز الروح الجماعية وتعزز القيم الاجتماعية والأخلاقية.

خطوة نحو مستقبل أفضل

إن هذه التحسينات تمثل خطوة هامة نحو تحسين جودة التعليم في مصر وتمكين الطلاب من تحقيق إمكاناتهم الكاملة. كما ستسهم هذه الإصلاحات في بناء مستقبل أفضل للشباب وتعزيز التنمية الشاملة في البلاد.

كما يمكنكم ايضاً مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى