اخبار فنية

نت نياهو يتوعد بـ”تحرك قوي” في رفح

توعد رئيس الوزراء الإس رائيلي بنيامين نتن ياهو، مساء الأربعاء، بعملية “قوية” في رفح “بعد” السماح للسكان المدنيين بمغادرة المدينة الواقعة في الطرف الجنوبي من قطاع غ زة المحاصر.

وقال نت ينياهو في رسالة بالعبرية على حسابه الرسمي على تطبيق تلغرام: “سنقاتل حتى النصر الكامل، وهو ما يتضمن تحركا قويا في رفح، وذلك بعد السماح للسكان المدنيين بمغادرة مناطق القتال”.

جاءت هذه تصريحات فيما تستمر المفاوضات للتوصل إلى هدنة بين اس رائيل وح ماس الأربعاء في القاهرة وسط مخاوف من عملية برية إس رائيلية في مدينة رفح.

ويتجمع، بحسب الامم المتحدة نحو  1,4 مليون شخص، معظمهم نزحوا بسبب الحرب، في هذه المدينة التي تحولت إلى مخيم ضخم، وهي المدينة الكبيرة الوحيدة في القطاع التي لم يقدم الجيش الاس رائيلى حتى الآن على اجتياحها بريا.

غير أن الجيش الاس رائيلى نفذ عملية ليل الأحد الإثنين أدت، وفق ما أعلن، إلى تحرير رهينتين إس رائيليتين، لكنها خلفت نحو مئة ق تيل في الجانب الفلس طيني، بحسب سلطات ح ماس.

وأضاف نتن ياهو، مساء الأربعاء، في مقطع فيديو: “لقد حررنا هذا الأسبوع اثنين من رهائننا في عملية عسكرية دقيقة. حتى الآن، حررنا 112 من رهائننا من خلال مزيج من الضغط العسكري القوي والمفاوضات الحازمة”.

وتابع رئيس الوزراء الإس رائيلي: “هذا هو المفتاح لتحرير رهائننا المتبقين: الضغط العسكري القوي والمفاوضات الحازمة للغاية. وبهذا المعنى، أصر على أن تتخلى ح ماس عن مطالبها الوهمية. وعندما تتخلى عن مطالبها، سنكون قادرين على المضي قدما”.

ولم يورد نتن ياهو تفاصيل عن مطالب حم اس، لكن وفق مصادر داخل الحركة الفلس طينية، فإن الأخيرة تدعو إلى “وقف كامل لإطلاق النار”، في حين تقترح إس رائيل توقفا في الق تال مصحوبا بالإفراج عن عدد من الرهائن الـ130، الذين ما زالوا محتجزين في غ زة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى