اقتصاد

صندوق النقد الدولي يوجه رسالة للحكومة المصرية

قالت كريستالينا جورجيفا ، العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي ، إن الهيئة تجري محادثات جيدة للغاية مع السلطات المصرية التي تتخذ الإجراءات المناسبة.

وأضافت جورجيفا ، خلال تصريحات صحفية ، أن مصر أبرمت مؤخرًا اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية للاستفادة من تجربتها بهدف تسريع عملية خصخصة الشركات المملوكة للدولة.

أبرمت مصر اتفاقية مع صندوق النقد الدولي للتعاون في تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي مدته 46 شهرًا ، بتمويل من الصندوق بقيمة 3 مليارات دولار على شرائح تمتد على مدى عمر البرنامج ، كما وافق عليه المجلس التنفيذي للصندوق في ديسمبر الماضي. .

وعلى الرغم من ذلك ، تأخرت مراجعة الصندوق الأولى للبرنامج ، بعد أن كانت مقررة في مارس الماضي وسط مؤشرات على تباطؤ مصر في تنفيذ بعض الإصلاحات ، مثل الانتقال إلى مرونة سعر الصرف المستدام ، وتنفيذ برنامج لبيع سلسلة من الأصول. من أجل جذب تدفقات العملات الأجنبية.

تتطلع الحكومة المصرية إلى جذب ملياري دولار من خلال بيع بعض هذه الأصول قبل نهاية يونيو.

صرحت جورجيفا أن مصر اتخذت العديد من الخطوات الصحيحة ، لكنها تحتاج إلى تقييم البيئة العالمية المتغيرة وتحديد طريقة لتحسين القدرة التنافسية لاقتصادها في 3 مجالات .

حيث قالت: “أولاً ، يجب على الدولة الابتعاد عن الأنشطة التي هي ليست الأفضل للتنفيذ. وتفهم السلطات المصرية تمامًا ، أن هذا أمر حتمي لتعزيز ازدهار القطاع الخاص وخلق المزيد من فرص العمل ، مشيرة إلى أن هذا أمر ضروري للغاية لمصر.

وأضافت : “ثانيًا ، يمكن لمصر بذل المزيد من الجهود لتخصيص الدعم للفئات الأكثر ضعفًا من الفقراء وتقليل الدعم الذي يستفيد منه الأغنياء. وأشيد بعمل مصر الهائل حتى الآن في هذا المجال ، لكن لا يزال مطلوبًا المزيد”. للتأكيد أيضًا: “ثالثًا ، من الضروري التفكير في سبل تحسين احتياطيات مصر من النقد الأجنبي. تحدثنا عن ذلك وأنا على يقين من أننا سنتقدم” ، حيث حذرت من الاقتراب من المراجعة الأولى للبرنامج. ونسعى جاهدين لإكماله قريبًا.

انفعل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على الهواء خلال مؤتمر الشباب عندما تحدث عن الدولار وسعر الصرف العائم.

وقال : “نحن نتمتع بمرونة سعر الصرف ، ولكن عندما تتعرض القضية لأمن مصر القومي ويفقد الشعب المصري نفسه فيها ، وليس عندما يؤثر سعر الصرف على حياة المصريين ويمكنك أن تضيعهم ، فنحن لا نفعل ذلك”. الجلوس في مكاننا حتى لو كان مخالفًا للشروط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى