أخبار مصر

تفاصيل جديدة عن أزمة فيلادلفيا.

حصلت “سكاي نيوز عربية” على تفاصيل جديدة عن أزمة محور فيلادلفيا، الذي أثار توترا في العلاقات بين إس رائيل ومصر مؤخرا، على خلفية الحرب الدائرة في قطاع غ زة.

فقد كشفت مصادر سياسية وإعلامية إس رائيلية، السبت، أن إس رائيل أبلغت مصر أنها تنوي دخول منطقة رفح ومحور فيلادلفيا جنوبي غ زة، لكنها “لن تبقى في المنطقة بشكل دائم”.

وحسب مصادر “سكاي نيوز عربية”، فقد “أثار الأمر غضب الجانب المصري الذي واجه الطلب بمعارضة شديدة، لتبدأ محادثات بين الطرفين حاول خلالها الجانب الإس رائيلي تهدئة مصر، وتعهد ألا يقوم على الإطلاق بتهجير الفلس طينيين تجاه الأراضي المصرية”.

وشدد الجانب الإس رائيلي على أن القوات لن تبقى في المنطقة لوقت طويل.

وقد تم الاتفاق على لقاءات بين الطرفين للحديث عن الموضوع، حسبما ذكر محرر الشؤون الإس رائيلية في “سكاي نيوز عربية”.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع مصر قال رئيس الوزراء الإس رائيلي فى مؤتمره الصحفي، السبت، إن لكل بلد مصالحه وكل بلد يسعى لتحقيقها.

لكنه أوضح أن “العلاقات مع مصر سليمة، ولكل دولة مصالحها”.

وحسب مصادر “سكاي نيوز عربية”، فإنه “رغم المحاولات الإس رائيلية لتهدئة الوضع، فإن رئيس الوزراء خرج السبت بتصريح يمكن وصفه بالتصعيدي، عندما أعلن أن لكل بلد مصالحه التي يسعى لتحقيقها، ضاربا بعرض الحائط الغضب المصري”.

ويأتي حديث نتن ياهو عن مصر، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير إعلامية إس رائيلية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى رفض في وقت سابق، تلقي اتصال هاتفي من رئيس الوزراء الإس رائيلي.

وقالت القناة 13 الإس رائيلية إن موقف القاهرة يأتي على خلفية توترات بين البلدين، بشأن محور فيلادلفيا الحدودي.

وسبق لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية أن نقلت عن مصادر إس رائيلية قولها، قبل أيام، إن اس رائيل أبلغت مصر عن خطتها للسيطرة على محور فيلادلفيا قريبا.

وذكرت الصحيفة أن إس رائيل أبلغت مصر أنها “تخطط لعملية عسكرية داخل غ زة على طول الحدود مع مصر”.

وأوضحت أن “العملية ستشمل على الأرجح إبعاد مسؤولين فلس طينيين من نقطة عبور رئيسية، وتمركز قوات اس رائيلة على امتداد الزاوية الجنوبية الشرقية لغزة المتاخمة لكل من إس رائيل ومصر باتجاه البحر المتوسط، على بعد نحو 8 أميال (حوالي 12 كيلومترا) إلى الشمال الغربي”.

ويمتد محور صلاح الدين المعروف باسم “محور فيلادلفيا”، داخل قطاع غ زة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى