أخبار مصر

تعليق مصري على خطة إس رائيل في “محور فيلادلفيا”

نفى مسؤول مصري ما تناولته وسائل إعلام عالمية، السبت، عن وجود تنسيق مع إس رائيل بشأن تدابير أمنية جديدة على محور فيلادلفيا، حسبما أفاد مراسل “سكاي نيوز عربية”.

ويمتد محور صلاح الدين المعروف باسم “محور فيلادلفيا”، داخل قطاع غ زة من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية نقلت عن مصادر إس رائيلية قولها، السبت، إن إس رائيل أبلغت مصر عن خطتها للسيطرة على محور فيلادلفيا قريبا.

وذكرت الصحيفة أن إس رائيل أبلغت مصر أنها “تخطط لعملية عسكرية داخل غ زة على طول الحدود مع مصر”.

وأوضحت أن “العملية ستشمل على الأرجح إبعاد مسؤولين فلس طينيين من نقطة عبور رئيسية، وتمركز قوات اس را ئيلية على امتداد الزاوية الجنوبية الشرقية لغ زة المتاخمة لكل من إس رائيل ومصر باتجاه البحر المتوسط، على بعد نحو 8 أميال (نحو 12 كيلومترا) إلى الشمال الغربي”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أنه “بالنسبة لإس رائيل، فإن استعادة المنطقة الحدودية من شأنها أن توجه ضربة استراتيجية لح ماس، من خلال السيطرة على أنفاقها في المنطقة والحد من تدفق الأسلحة ومنع مقاتليها من الهروب من قطاع غ زة

وأضافت: “لكن بالنسبة للفلس طينيين، سيكون ذلك بمثابة تراجع عن رمز السيادة الفلس طينية، كما يمكن أن يفتح الباب أمام اس را ئيل للاحتفاظ بالسيطرة على الحدود على مدى طويل بعد الحرب، الأمر الذي سيغير الترتيبات الأمنية مع غ زة التي ظلت قائمة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن”.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس السابق لقسم شؤون الفلس طينيين في المخابرات العسرية الاس را ئيلية مايكل ميلشتين: “لا توجد فرصة لأن نسمح لهذا المعبر بالعمل كما كان من قبل، لكن الوضع معقد للغاية أكثر مما هو عليه في شمال ووسط غ زة حيث تعمل القوات البرية الإس رائيلية حتى الآن”.

في المقابل، كشفت الصحيفة الأميركية أن مصر تشعر “بالقلق من أن العملية الإس رائيلية يمكن أن تنتهك شروط اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام 1979، التي تضع قيودا على عدد القوات التي يمكن لكلا البلدين نشرها بالقرب من الحدود في المنطقة”.

وتابعت: “كما أن أي عملية عسكرية إس رائيلية قد تؤدي إلى إلحاق أضرار عرضية داخل الأراضي المصرية”.

ويقول المسؤولون الإس رائيليون إنهم يعملون على معالجة هذه المخاوف من خلال تنسيق خططهم مع مصر.

وكانت مصر نفت في وقت سابق ما تحدثت عنه تقارير إعلامية بشأن وجود تعاون مصري إس رائيلي فيما يخص محور فيلادلفيا.

وأكد مصدر مصري مسؤول في تصريحات خاصة لقناة “القاهرة الإخبارية”، أن مثل هذه الأنباء عار تماما من الصحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى