اخبار عالمية

بلينكن يبدأ جولة جديدة في الشرق الأوسط..هذه اهدافها

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إن الوزير أنتوني بلينكن سيبدأ جولة إلى الشرق الأوسط اعتبارا من يوم الأحد وحتى الخميس.

وستشمل الجولة كل من إس رائيل والضفة الغربية والسعودية ومصر وقطر.

وذكرت الخارجية الامريكية ان بلينكن “سيواصل الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين ويتضمن هدنة إنسانية تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ومتزايد إلى المدنيين في غ زة”.

وأضافت: “كما سيواصل العمل لمنع انتشار الصراع، مع التأكيد مجددا على أن الولايات المتحدة ستتخذ الخطوات المناسبة للدفاع عن أفرادها والحق في حرية الملاحة في  البحر الاحمر

وسيواصل الوزير أيضا “المناقشات مع الشركاء حول كيفية إنشاء منطقة سلمية أكثر تكاملاً تتضمن أمنا دائما للإس رائيليين والفلس طينيين على حد سواء”.

كما سيبدأ وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه السبت، جولة شرق أوسطية تستمر حتى الثلاثاء وتتمحور حول الآفاق السياسية لمرحلة ما بعد الحرب في غ زة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وسيسعى سيجورنيه في جولته أيضا إلى “العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن” وإقناع الفرقاء بـ”إعادة فتح الأفق السياسي” استنادا إلى مبدأ حل (قيام) الدولتين، وفق المتحدث باسم الوزارة كريستوف لوموان.

وتأتي الجولتان في خضم مفاوضات مكثّفة تجري بين الأميركيين والمصريين والإس رائيليين والقطريين من أجل التوصل إلى هدنة جديدة، بعدما أتاحت هدنة مؤقتة تم التوصل إليها في نهاية نوفمبر واستمرت أسبوعا، الإفراج عن رهائن من قطاع غ زة مقابل إطلاق سراح معتقلين فلس طينيين من السجون الإس رائيلية.

واندلعت الحرب في قطاع غ زة إثر هجوم غير مسبوق شنته ح ماس على إس رائيل في السابع من أكتوبر، وأسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى آخر الأرقام الرسمية الإس رائيلية.

وردّا على الهجوم، تعهدت إس رائيل بالقضاء على الحركة، وتنفّذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، مما تسبب بمق تل أكثر من 27 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لح ماس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى