اخبار عالمية

انتقاد بريطاني نادر: موقف نتنياهو “مخيب للآمال”

في انتقاد نادر لرئيس الوزراء الإس رائيلي، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الإثنين، إن رفض بنيامين نت نياهو إقامة دولة فلس طينية ذات سيادة في المستقبل أمر “مخيب للآمال”، مؤكدا مجددا دعم لندن لحل الدولتين لوضع حد للصراع المحتدم.

ودب خلاف بين نتين ياهو والرئيس الأميركي جو بايدن بخصوص إقامة دولة فلس طينية مستقلة في المستقبل، وقال الأول مطلع هذا الأسبوع إنه لن يتنازل عن “السيطرة الأمنية الإس رائيلية الكاملة على جميع الأراضي غربي نهر الأردن”.

وردا على سؤال عن تصريحات نتن ياهو، قال المتحدث باسم سوناك للصحفيين: “من المخيب للآمال أن نسمع ذلك من رئيس الوزراء الإس رائيلي”.

وأضاف المتحدث: “موقف المملكة المتحدة لم يتغير وهو أن حل الدولتين القائم على إقامة دولة فلس طينية قابلة للحياة وذات سيادة تعيش جنبا إلى جانب مع إس رائيل سالمة وآمنة، هو أفضل سبيل لتحقيق السلام الدائم”.

وتركز الجهود الدولية منذ فترة طويلة على حل الدولتين لوضع حد للصراع، لكن عملية السلام متوقفة منذ سنوات.

وأيدت بريطانيا “حق إس رائيل في الرد على ح ماس”، بعد الهجوم الذي شنته الحركة على بلدات إس رائيلية في السابع من أكتوبر.

وتطالب الحكومة البريطانية إس رائيل أيضا باحترام القانون الإنساني ووقف الق تال في غ زة، للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر.

وتقول الحكومة إنها تريد “وقفا دائما لإطلاق النار يرتكز على إطلاق سراح المحتجزين لدى ح ماس من أجل الحد من الخسائر في صفوف المدنيين”.

وقال المتحدث: “من الواضح أن هناك طريقا طويلا للتعافي وتحقيق الأمن الدائم في الأراضي الفلس طينية المحتلة وإس رائيل، لكننا سنواصل دعمنا القائم منذ أمد طويل لحل الدولتين طالما اقتضى الأمر ذلك”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى