اخبار عربية

الأمم المتحدة: حرب غزة تضرب اقتصاد مصر والاردن ولبنان

أظهرت دراسة للأمم المتحدة أن التكلفة الاقتصادية للحرب في غ زة على الدول العربية المجاورة، وهي لبنان ومصر والأردن، قد ترتفع إلى ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار هذا العام وتدفع أكثر من 230 ألف شخص إلى براثن الفقر.

وجاءت الحرب، بين إس رائيل وحركة ح ماس في وقت تواجه فيه الدول العربية الثلاث صراعا مع الضغوط المالية والنمو البطيء ومعدلات المرتفع البطالة المرتفعة كما أعاقت الاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه وأضرت بالاستهلاك والتجارة. ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية عميقة. 

وقالت الدراسة، التي أجريت بتكليف من برنامج الامم المتحدة الانمائى إن تكلفة الحرب بالنسبة للدول الثلاث من حيث الخسائر في الناتج المحلي الإجمالي قد تصل إلى 10.3 مليار دولار أو 2.3 بالمئة من الناتج المحلي، ويمكن أن تزيد إلى الضعف إذا استمرت الحرب ستة أشهر أخرى. 

وقال عبد الله الدردري مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي أشرف على الدراسة لرويترز “هذا تأثير هائل”. 

وأضاف أن “الأزمة كانت بمثابة قن بلة في وضع إقليمي هش بالفعل.. لقد توترت المشاعر مع الخوف مما يمكن أن يحدث وإلى أين ستتجه الأمور”. 

وقال الدردري إن حجم الدمار فى غ زة خلال هذه الفترة القصيرة غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف “تعرض ما بين 45 إلى 50% من إجمالي عدد المنازل للدمار خلال شهر واحد من الق تال… لم نشهد شيئا كهذا من قبل… العلاقة بين مستوى الدمار والوقت.. فريدة من نوعها”. 

ومضى الدردري، وهو نائب رئيس وزراء سابق للشؤون الاقتصادية في سوريا، قائلا “لقد استغرق الأمر من سوريا خمس سنوات من الق تال للوصول إلى نفس مستوى الدمار الذي وصلت إليه غ زة في شهر واحد”. 

وأوضح الدردري، وهو خبير في إعادة الإعمار بمناطق الصراع، أن فريقه من الخبراء يتواصلون بالفعل مع صناديق التنمية والمؤسسات المالية المتعددة الأطراف بشأن سيناريوهات إعادة الإعمار في غ زة بعد الحرب. 

وقال دون الخوض في تفاصيل “لا ننتظر انتهاء المعارك.. هذه الجهود بدأت”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى