اقتصاد

قرار عاجل موجه من وزير المالية

أصدر وزير المالية الدكتور محمد معيط القرار رقم (386) لعام 2023 بإلزام الشركات في المراحل من الرابعة

إلى الثامنة باتباع منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة على الأجور والرواتب. يمكن للشركات الاطلاع على هذا القرار على موقع مصلحة الضرائب المصرية.

الهدف من توحيد الضريبة على الأجور والرواتب

رئيس مصلحة الضرائب المصرية الدكتور فايز الضباعني أكد أن تطبيق نظام توحيد أسس ومعايير احتساب الضريبة على الأجور

والرواتب يأتي في إطار استراتيجية الحكومة للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي. كما يهدف القرار إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة الرواتب وتحسين الالتزام الضريبي وتمكين موظفي الدولة في مختلف القطاعات.

مراحل تطبيق نظام التوحيد

المرحلة الرابعة: إلزام الجهات المالية

  1. حيث إلزام عدد معين (500) من الجهات/الشركات المالية لدى المركز الضريبي لكبار الممولين وفقاً للإعلان رقم (1) المرفق بهذا القرار.

المرحلة الخامسة: توحيد معايير وأسس الحساب

حيث تتضمن هذه المرحلة إلزام جميع جهات/منشآت ممولي المركز الضريبي كبار الممولين كذلك بتطبيق منظومة توحيد معايير وأسس حيث احتساب الضريبة على الأجور

والرواتب ابتداءً من 15 أبريل لعام 2024.

المرحلة السادسة: الشركات والممولين الآخرين

تشمل هذه المرحلة جميع الجهات/شركات و كذلك الممولين لباقي المراكز الضريبية وممولي مأموريات ضرائب الشركات والاستثمار في القاهرة والإسكندرية وجنوب الوادي ابتداءً من 15 يوليو لعام 2024.

المراحل الأخيرة: الانتهاء من التوحيد

تشمل المرحلة السابعة جميع جهات/شركات حيث المكلفين بالمنطقة الرابعة بالقاهرة وكذلك كل المأموريات المدمجة بتطبيق نظام توحيد معايير وأسس حساب ضريبة الأجور والرواتب في 15 أكتوبر 2024. بينما تشمل المرحلة الثامنة جميع كيانات/شركات الممولين من باقي مهام مصلحة الضرائب المصرية، وذلك اعتبارًا من 5 ديسمبر 2024.

اقرا ايضا: الجامعات تحدد محظورات العام الدراسي الجديد قبل انطلاقه

دعم وإرشادات للدافعين بالضرائب

رئيس مصلحة الضرائب المصرية أشار إلى أنه يمكن لدافعي الضرائب الرجوع إلى الدليل التعريفي لمنظومة توحيد معاييرحيث احتساب الضريبة على الأجور والرواتب. يتضمن الدليلوكذلك الأسئلة الشائعة حول نظام المعايير الموحدة لحساب الضريبة على الأجور والرواتب،وذلك بالإضافة إلى سجل ورش العمل التي تمت حول المنظومة.وكذلك يمكن الاطلاع على هذه الموارد من خلال الدخول إلى دليلك لاستخدام منظومة توحيد حيث احتساب الضرائب على الأجور والرواتب.

كما يمكنكم ايضأ مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. تنبيه: بشرى للعمال .. علاوة سنوية 7% من الأجر الأساسي بمشروع قانون العمل - الساعة نيوز
  2. تنبيه: إعادة تفعيل مبادرة استيراد السيارات للمغتربين - الساعة نيوز

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى