اخبار عالمية

فرنسا: نعمل مع مصر من أجل الوصول إلى “دولة فلس طينية”

أعلنت فرنسا، الأحد، أنها تعمل مع مصر من أجل الوصول إلى “دولة فلس طينية”، واتفقت معها القاهرة في وجهة النظر ذاتها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه في مؤتمر صحفي من القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري، إن “غ زة يجب أن تكون جزءا من الدولة الفلس طينية المقبلة”.

وأضاف: “نعمل مع مصر من أجل الوصول إلى الدولة الفلس طينية”، معتبرا أن “الفلس طينيين والإس رائيليين لهم الحق في العيش جنبا إلى جنب”.

وقال سيجورنيه إن جولته في المنطقة تهدف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غ زة، والبحث عن حل سياسي.

وشكر الوزير مصر على تعاونها مع فرنسا لتيسير الإجراءات الإنسانية المتخذة بشأن الوضع في غ زة، معربا عن “تفهم قلق مصر بخصوص تهجير الفلس طينيين، وإدانة أي عمل يؤدي إلى ذلك”.

وفي السياق ذاته، قال شكري إن “حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلس طينى الاس رائيلى

وأضاف وزير الخارجية المصري: “يجب تحديد إطار زمني لإقامة دولة فلس طينية مستقلة، والتعامل مع القضية الفلس طينية عبر إطار سياسي شامل”.

كما جدد شكري رفض مصر التهجير القسري للفلس طينيين من قطاع غ زة.

وأضاف أن القاهرة “تسعى لتجنب التصعيد في المنطقة”، ومشيرا إلى “خطورة اتساع الصراع في البحر الأحمر”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى استقبل سيجورنيه في وقت سابق، بلقاء تناول الأوضاع في غ زة، واستعرض الجهود المصرية المكثفة مع مختلف الشركاء لوقف إطلاق النار في القطاع وإنفاذ المساعدات الإنسانية لإنهاء المأساة التي يعانيها أهالي غ زة.

وأكد الوزير الفرنسي خلال لقاء السيسي، حرص بلاده على تنسيق الرؤى والجهود مع مصر في اتجاه الوقف المستدام لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وشدد السيسي وسيجورنيه على “الدور المحوري، الذي لا بديل عنه، لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلس طينيين ” أونروا ” في تقديم الدعم لأهالي قطاع غ زة، لا سيما في ظل الظروف الإنسانية الكارثية التي يتعرضون لها، والتي تتطلب دعم كافة الآليات الدولية العاملة بالمجال الإغاثي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى