اخبار عربية

شروط السنوار فى صفقة تبادل الاسرى

كشفت هيئة البث الإس رائيلية “كان” أن زعيم ح ماس في قطاع غ زة يحيى السنوار أبلغ الوسطاء بأن الحركة مستعدة لصفقة تشمل الكل مقابل الكل، وذلك بعد وقف كامل لإطلاق النار.

وأوضحت الفصائل الفلس طينية أن “هناك قرار وطني بأنه لا حديث حول الأسرى ولا صفقات تبادل إلاّ بعد الوقف الشامل للعدوان”.

وترفض ح ماس أي وقف مؤقت آخر للحملة العسكرية الإس رائيلية وتقول إنها ستناقش فقط وقف إطلاق النار الدائم.

وأطلقت اس را ئيل حملتها المستمرة منذ أكثر من 10 أسابيع على طاع غ زة بهدف القضاء على ح ماس بعد أن هاجم مقاتلوها إس رائيل في 7 أكتوبر.

وأدى الهجوم إلى احتجاز نحو 240 رهينة ومق تل 1200 شخص، وفقا لإس رائيل.

ومنذ ذلك الحين، تشن إس رائيل هجوما بريا وجويا واسع النطاق على القطاع الساحلي، وأكدت وزارة الصحة في غ زة مق تل ما يقرب من 20 ألفا مع احتمالات بوجود آلاف الجثث المدفونة تحت الأنقاض.

وتقول جماعات الإغاثة الدولية إن سكان غ زة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة على حافة كارثة نتيجة الدمار الشامل الذي دفع 90 بالمئة منهم إلى ترك منازلهم فيما يعاني كثيرون من سوء التغذية ونقص شديد في المياه النظيفة والرعاية الطبية.

ولم تعلق إس رائيل علنا على المحادثات في مصر لكنها استبعدت وقفا دائما لإطلاق النار وتقول إنها لن توافق إلا على هدنة إنسانية محدودة حتى هزيمة ح ماس.

وكرر رئيس الوزراء الإس رائيلي بنيامين نت نياهو موقفه بأن الحرب لن تنتهي إلا بالقضاء على ح ماس والإفراج عن جميع الرهائن وضمان ألا تشكل غ زة أي تهديد آخر لإس رائيل.

وقال في بيان الأربعاء: “من يظن أننا سنتوقف فهو منفصل عن الواقع… كل إرهابيي ح ماس من الأول إلى الأخير رجال أحياء محكوم عليهم بالم وت”.

فيما كثفت الولايات المتحدة، الحليف الأقرب لإس رائيل، دعواتها في الأسبوع الماضي لتقليص نطاق الحرب الشاملة إلى حملة مركزة ضد قادة ح ماس وإنهاء ما أسماه بايدن “القصف العشوائي” الذي يتسبب في خسائر فادحة بين المدنيين.

وخلال الـ24 ساعة الأخيرة، أعلن الجيش الإس رائيلي عن إصابة 40 جنديًا وضابطًا في معارك قطاع غ زة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى