اخبار عالمية

الآلاف يتظاهرون في تل أبيب مطالبين بانتخابات مبكرة

تظاهر آلاف الإس رائيليين في وسط تل أبيب للمطالبة بإعادة الرهائن المحتجزين في قطاع غ زة وإجراء انتخابات مبكرة لإطاحة رئيس الوزراء بنيامين  نت ينياهو

وسار المتظاهرون في ميدان هبيما، وحمل بعضهم لافتات تنتقد نتن ياهو مع شعارات مثل “وجه الشر” و”انتخابات الآن”. 

ويواجه رئيس الوزراء الاس را ئيلى ضغوطا شديدة من أجل استعادة الرهائن الذين خطفوا في 7 أكتوبر خلال الهجوم غير المسبوق لح ماس على مستوطنات إس رائيل، ثم نقلوا إلى قطاع غ زة حيث تشن إس رائيل حربا ضد الحركة الفلس طينية. 

ومن نحو 250 شخصا تم خطفهم، تم إطلاق سراح حوالى 100 منهم خلال هدنة في نهاية نوفمبر، ولا يزال 132 محتجزين في غ زة قضى 27 منهم من دون إعادة جثثهم، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إس رائيلية. 

وقال آفي لولو شامريز، والد أحد الرهائن الذين قتلوا في غ زة، “على النحو الذي تسير به الأمور الآن، سيموت جميع الرهائن. لم يفت الأوان بعد لتحريرهم”. 

قتل في هجوم ح ماس نحو 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

وتشن إس رائيل مذاك هجوما لا هوادة فيه أسفر عن مق تل نحو 25 ألف فلس طيني، معظمهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لح ماس في غ زة. 

ويؤكد نت ينياهو أنه يريد مواصلة الحرب حتى “القضاء” على ح ماس. 

وانتقده المتظاهر يائير كاتس (69 عاما) السبت قائلا “الجميع في البلاد، باستثناء ائتلافه السام، يعلم أن قراراته لا تتخذ من أجل مصلحة البلاد، وأنه يحاول فقط البقاء في السلطة… نحن جميعا نريد منه أن يستقيل”.  

ترأس بنيامين نتن ياهو الحكومة الاس رائيلية من 1996 إلى 1999 ثم من 2009 إلى 2021، قبل أن يشغل المنصب مجددا بعد انتخابات 2022 إثر تشكيله ائتلافا مع احزاب دينية ويمينية متطرفة

وحتى قبل السابع من أكتوبر، واجه نت نياهو تظاهرات حاشدة ضد الإصلاح القضائي الذي كانت حكومته تحاول إقراره. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى