اخبار عربية

إس رائيل توافق على إطار لصفقة تبادل جديدة.. هذه تفاصيلها

اتفق المفاوضون من إس رائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر على إطار عمل لصفقة تبادل جديدة بين إس رائيل وح ماس، حسبما ذكرت مصادر إس رائيلية.

وشارك مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز والمبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط، بريت ماكفورك في سلسلة من المفاوضات خلال الأيام القليلة الماضية ركزت على إطلاق سراح المحتجزين والتوصل لهدنة إنسانية في الصراع بين اس رائيل وح ماس فى غ زة

وقال مراسلنا إنه في ظل عدم التوافق بين الطرفين خاصة حول نقطة الخلاف المركزية وهي مطلب ح ماس وقف الحرب، فقد وافقت إس رائيل  مبدئيا على صفقة جزئية وليس صفقة تبادل شاملة.

 تفاصيل الصفقة وفقا للمصادر الإس رائيلية:

  • المرحلة الأولى تشمل هدنة لمدة  45 يوما والإفراج عن 35 إس رائيليا مقابل الإفراج عن 100 إلى 200 أسير فلس طيني مقابل كل إس رائيلي.

  • من بين الأسرى المفرج عنهم من سجون إس رائيل، محكومون متورطين في ق تل إس رائيليين.

  • بحسب التقرير، فإن الصفقة ستتضمن إطلاق سراح الرهائن على دفعات: النساء والأطفال أولاً، يرافقه وقف إطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية إلى غ زة، كما ستشمل إطلاق سراح السجناء الفلس طينيين.

  • سيجري تقديم المسودة إلى ح ماس اليوم.

  • المجلس الوزاري الحربي في إس رائيل يجتمع الليلة من أجل مناقشة الصفقة.

قطر: وضعنا أساس للمضي قدما في مسألة الرهائن

وقال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن المحادثات بشأن الرهائن في تحسن مقارنة بالأسابيع الماضية.

وأكد إحراز تقدم في محادثات باريس بشأن وضع الأساس للمضي قدما في مسألة الرهائن.

وأوضح أن المرحلة الحالية من المحادثات قد تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار في المستقبل.

البيت الأبيض: هناك إطار لاتفاق

وقال البيت الأبيض اليوم الاثنين، إن المحادثات الرامية إلى إطلاق سراح دفعة جديدة من المحتجزين لدى حركة ح ماس في غزة بناءة وواعدة، لكن لا يزال هناك الكثيرمن العمل الذي يتعين القيام به.

وقال جون كيربى المتحدث باسم مجلس الامن القومى بالبيت الأبيض لشبكة “سي.إن.إن”: “أعتقد أن من العدل وصفها المحادثات بأنها بناءة… نعتقد أن هناك إطارا لاتفاق آخر بشأن الرهائن. وهذا يمكن أن يحدث فرقا فيما يتعلق بإخراج المزيد من الرهائن وإيصال المزيد من المساعدات وخفض العنف فعليا”.

ويسعى الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تسهيل إطلاق سراح أكثرمن 100 رهينة ما زالوا محتجزين في غ زة بعد الهجوم الدامي الذي شنه مسلحو ح ماس في السابع من أكتوبر على بلدات إس رائيلية.

والتقى بيرنز مع رئيس جهاز المخابرات الإس رائيلي “الموساد” ورئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات المصرية أمس الأحد في محادثات وصفتها إس رائيل بأنها بناءة لكنها أشارت إلى وجود فجوات كبيرة.

وقال كيربي إن المناقشات التي جرت مع المسؤولين القطريين والمصريين والإس رائيليين كانت جيدة للغاية.

وأضاف “لم نتجاوز خط النهاية بعد… لكننا نشعر بالرضا تجاه المناقشات ومسارها والوعد بإنجاز شيء قد يكون مهما للغاية”.

وقُ تل نحو 1200 شخص فيما اختطف 253 آخرين في هجوم ح ماس في السابع من أكتوبر، وفقا لمسؤولين إس رائيليين.

ويقول مسؤولون في قطاع الصحة الفلس طيني إن الهجوم أدى إلى شن حرب إس رائيلية للقضاء على ح ماس مما أدى لتدمير جزء كبير من قطاع غ زة ومق تل أكثر من 26 ألف فلس طيني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى