أخبار مصر

على مصيلحى يتخذ قرار عاجل

زيادة الشفافية في سوق الأرز والشعير
على مصيلحى يتخذ قرار عاجل أكد الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على أهمية تسجيل جميع تجار الشعير والأرز الأبيض لدى الإدارة، سواء كانوا مطاحن أو فراكات أو مخازن أو خطوط إنتاج. كما أشار إلى أنه يتعين عليهم كتابة السعر على البضاعة، بالإضافة إلى ذكر المنشأ وتاريخ الإنتاج.

ضمان التراخيص اللازمة للكيانات
ودعا مديرو المديريات جميع الكيانات والجهات التي تتعامل مع الأرز إلى تزويدها بالتراخيص الضرورية. وأكد على أنه في حال عدم الامتثال لهذه المتطلبات، سيتم اتخاذ إجراءات بموجبها سيتم إغلاق أي منشأة تتعامل مع الأرز دون التراخيص اللازمة، بما في ذلك السجل التجاري والبطاقة الضريبية وجميع التراخيص الأخرى.

تعزيز الشفافية في التجارة بالأرز
من جهته، أشار الوزير إلى أهمية معرفة مواقع الأنشطة التجارية المتعلقة بالأرز. وأكد أن هذه الخطوة تسهم في تحقيق هدف الوزارة في زيادة عدد منافذ البيع وإنشاء شبكة توزيع منتظمة ومنضبطة، بالإضافة إلى توفير فرص العمل للشباب ومساهمة المنافذ في توفير السلع التموينية.

اقرا ايضا:بالقانون تعويضات مالية كبيرة فى أنتظار هذه الفئة من موظفي الحكومة

ارتفاع أسعار الأرز لعام 2023
هذا العام، شهدت أسواق الأرز ارتفاعاً كبيراً في الأسعار بسبب زيادة المساحة المزروعة. ومن المتوقع أن ينعكس هذا التأثير على أسعار الأرز خلال هذا العام. وقد أشاد الوزير بمشروع جمعيتي باعتباره أحد المشاريع الناجحة التي نفذتها الوزارة في السنوات الأخيرة.

احتياجات السوق وفائض الإنتاج
من جهة أخرى، أوضح الوليلي أن الموسم الحالي شهد تجاوز المزارعين للمساحات المقررة لزراعة الأرز والشعير. وأن أسعار الأرز وصلت إلى مستويات قياسية، حيث سجلت 20 ألف جنيه للطن. ومن المتوقع أن يتجاوز حجم الإنتاج هذا العام 6 ملايين طن من الأرز الشعير.

استهلاك الأرز والتوقعات لعام 2023
من المتوقع أن يصل حجم الاستهلاك المحلي للأرز إلى نحو 30 كيلو جرام للفرد، كما يشير إلى وجود فائض بنحو 700 ألف طن من إنتاج الموسم الجديد. يتضمن هذا التوقع الإنتاج المحلي بالإضافة إلى المخزون العام والمستورد.

تحسين سوق الأرز والشعير: مستقبل واعد
تشهد سوق الأرز والشعير تحسينات ملموسة تعكس تطلعات الحكومة لتحقيق شفافية أكبر في هذا القطاع. إضافة إلى تحقيق مكاسب اقتصادية للمزارعين وتوفير السلع التموينية للمواطنين.

كما يمكنكم ايضأ مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى