منوعات

عـــاجل وهام : دار الافتاء توضح حكم الذبح بالآلة الكهربائية

أكدت دار الإفتاء أن استخدام الآلة الكهربائية في تذكية الذبائح لا مانع منه شرعًا، ما دامت تحتوي على سكينة أو أداة مشابهة تقطع العروق المفروض قطعها أثناء الذبح. ويجب أن يتم الذبح من أسفل الرقبة، ما لم يكن الذبح سريعًا للغاية مثل ضربة السيف

يجدر بالذكر ما يلي:

1- الأضحية هي من أعظم آيات الإسلام وسنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم

2- وتسمى بذلك نسبةً لوقت الذبح، فهو الوقت المحدد لبدء عملية الأضحية

3- تم تشريع الأضحية في السنة الثانية للهجرة، كتعبير عن شكر الله تعالى على النعمة المالية والحياتية، وكتقرب إلى الله تعالى، وكوسيلة للسعادة للنفس والأهل والمساكين، ووسيلة لصلة الرحم، وتكريمًا للضيف، وتوددًا للجار، وصدقة للفقير، ومحافظة على سنة سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام، وغيرها من الحكم السامية والمعاني العظيمة المتضمنة في هذا العمل العظيم

4- يشترط أن تكون الأضحية من الأنعام، مثل الإبل والبقر (ويشمل الجاموس في هذه الفئة) والغنم (ويشمل الماعز في هذه الفئة).

5- يجب أن تكون الأضحية في سن معتبرة شرعًا، فمن الضأن ما يكون عمره نصف سنة، ومن المعز ما يكون عمره سنة، ومن البقر ما يكون عمره سنتان، ومن الإبل ما يكون عمره خمس سنوات، وينطبق ذلك على الذكر والأنثى على حد سواء

6- يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب المعينة، فلا يجوز أن تكون عوراءً في مكان يجب تغطيته، أو عرجاءً بحيث يكون هناك تشوه في قوامها، أو هزيلة بحيث يكون هناك تنحل في جسمها، أو مريضةً بحيث يكون هناك مرض يؤثر على صحتها، وهكذا. ومع ذلك، إذا اشترى شخص أضحية ثم تعرضت للكسر أو وجدت بها عيب، فإنه يمكنه أن يضحي بها، ولا مانع شرعي في ذلك لأنه ليس بتبديد فائض.

7- يجب أن تكون الأضحية ملكًا للشخص المضحي من أجلها أو أن يكون له إذنًا بها، ولا يجوز أن يكون للغير حق فيها، مثل العين المرهونة.

8- يجب أن يتم الذبح في الوقت المحدد له.

9- يبدأ وقت ذبح الأضحية بعد صلاة العيد ويستمر، وفقًا للأغلبية، حتى غروب شمس اليوم الثاني من أيام التشريق. ومع ذلك، ينتهي وقت الذبح عند الشافعية بعد غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق. وأفضل وقت لذبح الأضحية هو في اليوم الأول قبل دخول وقت الظهر بفترة قصيرة، لأنها تعتبر سنة.

10- يستحب للشخص المضحي أن يختار أفضل الأضاحي وأن يكون لحمها وفيرًا وخاليًا من العيوب المذكورة سابقًا.

11- ينبغي للشخص المضحي أن يمتنع عن قص شعر الأضحية أو قص أظافرها.

12- يستحب للشخص المضحي أن يعرض أضحيته قبل يوم النحر حتى يشاهدها الناس.

13- ينبغي للشخص المضحي أن يذبح الأضحية بنفسه إذا تيسر له ذلك، وأن يحد شفرة السكينة، وأن يضع الذبيحة على جنبها الأيسر، وأن يقول عند الذبح: “باسم الله، الله أكبر”، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول ذلك عند الذبح، وذلك حسب رواية مسلم.

14- يجوز للمضحي أن يأكل من لحم الأضحية ويدخر منه، ويهدي منه لأقاربه، وأن يتصدق منه على الفقراء.

15- يستحب بعض العلماء أن يأكل المضحي ثلث اللحم، ويتصدق بثلثه، ويهدي الثلث الآخر. وهناك رأي آخر يقول بأنه يأكل نصف اللحم ويتصدق بالنصف.

16- لا يجوز للمضحي أن يبيع جزءًا من الأضحية أو يدفعه كأجرة للذابح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى