أخبار مصر

ظاهرة فلكية نادرة في سماء مصر يشهدها المصريين غد ا الخميس

نبتون في أقرب نقطة له من الأرض

تشهد سماء مصر والوطن العربي ظاهرة فلكية مميزة غدًا، إذ سيكون نبتون في المقابلة المباشرة مع الشمس، وهو حدث نادر يحدث خلال شهر سبتمبر. وفقًا لما أفاد به الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيكون الكوكب العملاق الأزرق نبتون في أقرب نقطة له من الأرض في ذلك اليوم.

نبتون: كوكب مضيء بالكامل

وفقًا للدكتور تادرس، سيكون وجه نبتون مضاءً بالكامل بفضل إشعاعات الشمس، مما يجعله مرئياً طوال الليل. سيظهر نبتون بإشراق أكثر ولمعانًا من أي وقت آخر في السنة، مما يجعل هذا الوقت هو الأفضل لمشاهدته وتصويره.

اقرا ايضا:هروب محتكرو السجائر إلى 3 محافظات

رصد نبتون: التحضيرات المطلوبة

على الرغم من إشراق نبتون الزاهي، إلا أنه بعيد جداً عن الأرض، مما يجعله غير مرئي بالعين المجردة. لذلك يتعين على الراغبين في مشاهدته استخدام تلسكوب صغير أو نظارة معظمة على الأقل. هذه الأدوات تساعد في توسيع الرؤية وجعل الكوكب ظاهراً بشكل واضح.

نبتون في عدسة التلسكوبات

وأضاف الدكتور تادرس أن نبتون سيظهر كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات والنظارات المعظمة باستثناء التلسكوبات الكبيرة. لذا يمكن لهواة الفلك والمهتمين رصد هذا الحدث بوضوح تام.

الظواهر الفلكية والأحوال الجوية

لرصد هذه الظاهرة الفلكية وغيرها من الأحداث السماوية في مصر والوطن العربي، يجب أن يكون الجو صافيًا والسماء خالية من أي سحب أو غبار أو أبخرة مائية. هذا يسمح للهواة بمتابعة الظواهر بوضوح والتمتع برؤية وتوثيق هذه الأحداث.

الزلازل وتأثيرات اصطفاف الكواكب

يشير الدكتور ماجد أبو زهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إلى أنه لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن اصطفاف الكواكب له أي تأثير على حدوث الزلازل على سطح الأرض. فالجاذبية الناتجة عن الكواكب ضعيفة للغاية مقارنة بالقوى التي تحرك حركة الصفائح التكتونية والتي تعتبر السبب الرئيسي لحدوث الزلازل. وحتى إذا كانت الكواكب مصطفة بشكل استثنائي، فإن قوة الجاذبية المؤثرة ستكون ضئيلة جدًا بحيث لا يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قشرة الأرض.

كما يمكنكم ايضأ مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى