صحة وطب

جمال شعبان يصدم المصريين .. أكثر من 18 مليون مصري منهم أطفال مهددون بالموت

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن حقائق صادمة عن التدخين والمدخنين

تعتبر مشكلة التدخين في مصر من بين القضايا الصحية الحرجة التي تواجه البلاد. وفي هذا السياق، قام الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، بكشف حقائق مثيرة وصادمة حول هذه الظاهرة المدمرة.

حقائق صادمة عن التدخين

وفقًا لتصريحات الدكتور جمال شعبان، يبلغ عدد المدخنين في مصر 18 مليون شخص، من بينهم 70 ألف طفل تحت سن العاشرة ونصف مليون طفل تحت سن الخامسة عشرة. هذه الأرقام تجسد واقعًا محزنًا يتطلب تدخلًا فوريًا لمواجهة هذه الأزمة.

تأثير التدخين على الصحة

وحذر الدكتور شعبان من تداول التدخين، موضحًا أنه يسبب تفاقم الأمراض القلبية ويهدد الصحة حتى للأطفال. بينما يحتاج المدخن إلى 15 عامًا لتخليص جسمه من تأثيرات التدخين.

 

إقرأ المزيد :-

تفشي حمى الضنك في بنجلاديش والعالم

 

التداول الثانوي والثالثوي

وأشار الدكتور شعبان إلى خطورة التداول الثانوي والثالثوي، حيث يتعرض غير المدخنين لتأثيرات التدخين عبر الهواء، وحتى عبر الأسطح التي كانت فيها السجائر موجودة.

الوضع في مصر

وفي سياق مصري، يظهر الوضع أكثر تعقيدًا، حيث يتجاوز عدد المدخنين 18 مليون شخص. كما بلغ إجمالي عدد السجائر المستهلكة سنويًا 80 مليار سيجارة، إلى جانب 50 ألف طن من العسل.

تأثير التدخين على الشباب

يعد الشباب أحد أكثر الفئات عرضة لخطر التدخين، حيث يمثلون نصف مليون من المدخنين الذين تتراوح أعمارهم بين عشرة وخمسة عشر عامًا. ويتوجب التحذير من خطورة هذه الظاهرة والعمل على توعية هذه الشريحة الهامة من المجتمع.

تأثيرات سلبية أخرى

بالإضافة إلى تأثيراته على القلب، يسبب التدخين تلفًا للجلد ويسرع في عملية الشيخوخة. كما يتسبب في تراجع الانتصاب والضعف الجنسي، مما يجعله عاملاً مؤثرًا على الصحة الجنسية.
لا يمكن إنكار أن التدخين يشكل تهديدًا جسيمًا للصحة العامة، كما يتطلب التصدي له بكل قوة وفعالية. ندعو الجميع إلى الابتعاد عن هذه العادة الضارة والعمل على نشر الوعي بأخطارها.

كما يمكنكم ايضاً مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى