أخبار مصر

تدخل عاجل من الحكومة بشأن أسعار السكر بأمر وزير التموين

التموين يصدر قرارًا بتعديل أسعار السكر

أصدر وزير التموين، السيد علي المصيلحي، قراراً هاماً وعاجلاً يتعلق بتعديل أسعار السكر، وذلك في إطار مبادرة لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.

تفاصيل القرار الجديد بشأن أسعار السكر

تم نشر القرار في العدد الأخير للجريدة الرسمية صباح يوم أمس، ويحمل القرار الرقم 141 لسنة 2023. وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على أبرز نقاط القرار:

تعبئة وبيع السكر: التزامات الشركات والمنشآت

جميع الشركات والمنشآت التي تقوم بإنتاج وتعبئة السكر الحر والسكر غير المباع عبر منافذ التموين ملزمة بكتابة المعلومات التالية على كيس السكر:

  • اسم وعنوان جهة التعبئة.

  • الوزن الصافي.

  • سعر البيع للمستهلك.

  • تاريخ الإنتاج.

  • مدة الصلاحية.

  • بلد المنشأ.

  • اسم المستورد وعنوانه في حالة الاستيراد، أو تدون عبارة “سكر مصري” في حالة الإنتاج المحلي.

يجب كتابة هذه المعلومات بوضوح وباللغة العربية في مكان ظاهر على كيس السكر، ويجب أن يكون الكتابة بخط واضح لا يمكن إزالته أو محوه بسهولة في ظروف التداول العادية.

التزامات المحلات والشركات

تُلزم محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة بتعريض عبوات السكر الحر المعدة للبيع للمستهلك بالبيانات المذكورة مسبقاً. في حالة عدم الامتثال لهذا الشرط، ستتعرض للعقوبات. على الشركات والمنشآت المنتجة والمعبأة للسكر الحر، بالإضافة إلى تجار الجملة، كما أن يقوموا بإشعار وزارة التموين والتجارة الداخلية بانتظام بكميات السكر المخزنة وأسعار بيعها للمستهلك على أساس أسبوعي. أما بالنسبة لمستوردي السكر، يتعين عليهم أيضًا إشعار وزارة التموين والتجارة الداخلية بانتظام بكميات السكر المستوردة وأسعار استيرادها وأسعار بيعها للمستهلك بصورة أسبوعية.

بهذا القرار، يسعى وزير التموين إلى تحسين سوق السكر وتوضيح القواعد التي تحكم تداوله، مما يعزز الشفافية ويحمي مصالح المواطنين والشركات على حد سواء.

الآثار المتوقعة لقرار تعديل أسعار السكر

تحسين الشفافية في سوق السكر

من خلال هذا القرار، يسعى وزير التموين إلى تحسين الشفافية في سوق السكر، حيث سيتمكن المستهلكون من معرفة الأسعار بوضوح ودقة. كما سيضمن القرار أيضًا أن تتم عمليات بيع السكر بمعايير محددة تضمن الجودة والسلامة للمستهلك.

حماية مصالح المواطنين والشركات

من خلال توجيهاته، يهدف وزير التموين إلى حماية مصالح المواطنين والشركات، حيث سيكون لديهم معلومات دقيقة حول أسعار السكر ومصادره. هذا سيضمن تجنب الغش والتلاعب في الأسعار وسيعزز الثقة بين المستهلك والموردين.

اقرا ايضا:

الأرصاد تكشف مفاجأة صادمة عن طقس الغد

تعزيز الاستدامة في صناعة السكر

كما من المتوقع أن يسهم هذا القرار في تحفيز صناعة السكر وجعلها أكثر استدامة. حيث سيشجع القرار على تحسين جودة السكر المنتج وسيحفز على استخدام تقنيات صديقة للبيئة في عمليات الإنتاج.

تدخل عاجل من الحكومة بشأن السكر

تأثيرات القرار على الاقتصاد المحلي

من الممكن أن يكون لهذا القرار تأثير إيجابي على الاقتصاد المحلي من خلال تعزيز صناعة السكر وتوفير فرص عمل جديدة. كما أنه قد يسهم في زيادة الإيرادات الضريبية المتعلقة بقطاع السكر.

باعتماد وزير التموين لهذا القرار، نجد أنه يهدف إلى تعزيز الشفافية وحماية مصالح المواطنين والشركات في سوق السكر. كما أن له تأثيرات إيجابية متوقعة على الاقتصاد المحلي وصناعة السكر بشكل عام.

كما يمكنكم ايضاً مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى