أخبار مصر

بعد مرور الأسبوع الأول من الدراسة التعليم تصدر تعليمات عاجلة للمدارس

تعزيز الانضباط والحضور السلوكي للطلاب

من خلال تنفيذ القرار الوزاري رقم (187)، وجهت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة تعليمات هامة وعاجلة بشأن تطبيق قواعد الانضباط المدرسي. سنتابع في هذا المقال التفصيلي تلك الإجراءات وأهميتها في تعزيز الحضور والانضباط السلوكي للطلاب.

مكافأة لحضور الطلاب والانضباط السلوكي

وفقًا للائحة الانضباط المدرسي، يحصل الطالب الذي يلتزم بالحضور والانضباط السلوكي على مكافأة تبلغ 5 درجات تضاف إلى المجموع في سنوات النقل. تُوزع هذه الدرجات كما يلي:

  • 3 درجات للحضور والانتظام:

    • 3 درجات للطلاب الذين يصل نسبة حضورهم من 95% إلى 100%.

    • 2 درجات للطلاب الذين يصل نسبة حضورهم من 90% إلى 95%.

    • 1 درجة للطلاب الذين يصل نسبة حضورهم من 85% إلى 90%.

  • 2 درجتين من الانضباط السلوكي لمن لا يرتكبون مخالفات في المستوى الأول، الثاني، أو الثالث.

ضمان تنفيذ النظام والانضباط المدرسي

شددت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة على أهمية توفير الضمانات الكافية لتنفيذ قواعد النظام والانضباط المدرسي وفقًا للقرار رقم 187 للعام الدراسي 2023/2024، بمراعاة نوعية الطلاب. وحثت أولياء الأمور على الالتزام بتطبيق الجزاءات المنصوص عليها في اللائحة في حال عدم التزام الطلاب.

توضح مديرية تربية الجيزة أن الإهمال وعدم الالتزام بقواعد النظام والانضباط المدرسي يمثل تقصيرًا كبيرًا يتطلب الإحالة إلى النيابة الإدارية والاستبعاد من العملية التعليمية، نظرًا لتأثيره السلبي على تحضير الأجيال القادمة. وتؤكد على أهمية الالتزام بأحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1987 وتعديلاته، خاصة فيما يتعلق بدور السلطة الرقابية لكل محافظة.

تكافؤ التطبيق بين المدارس

تشدد مديرية تعليم الجيزة على تطبيق القرار رقم (187) بالتساوي بين جميع المدارس الحكومية والخاصة والدولية، وذلك في إطار التوجيهات الصادرة عن القيادات السياسية بشأن تطوير التعليم الأساسي لضمان وجود بيئة تعليمية إيجابية في المدارس.

باستخدام هذه الإجراءات، نطمح إلى تعزيز الحضور والانضباط السلوكي للطلاب في محافظة الجيزة وتحسين البيئة التعليمية لصالح الأجيال القادمة.

اقرا ايضا:

بسبب حالة الطقس السيئ والمتوقع حدوثه خلال الأيام القادمة الكهرباء توجه نداء عاجل للمواطنين

دور أولياء الأمور في تحقيق الانضباط المدرسي

تلعب أولياء الأمور دوراً بارزاً في تحقيق الانضباط المدرسي لأبنائهم. ينبغي عليهم متابعة حضور وسلوك أبنائهم في المدرسة وتشجيعهم على الالتزام بالقواعد والتوجيهات المدرسية. كما ينبغي عليهم الاطلاع على اللائحة الانضباطية والتعرف على الجزاءات المترتبة على عدم الالتزام.

الأثر الإيجابي على مستقبل الأجيال

تطبيق قواعد النظام والانضباط المدرسي يسهم بشكل كبير في بناء جيل مثقف ومنضبط. فبالحفاظ على بيئة تعليمية منظمة ومنضبطة، يمكن للطلاب تحقيق أفضل أداء دراسي وتطوير مهاراتهم الشخصية.

التوجيهات المستقبلية لتعزيز الانضباط المدرسي

من المهم أن يستمر تطبيق القرار رقم (187) في المستقبل، وأن يتم متابعة تنفيذه بشكل دوري. كما يجب أن تكون هناك جهود مشتركة بين المدارس وأولياء الأمور لضمان تحقيق الانضباط المدرسي والحفاظ على البيئة التعليمية الإيجابية.

باستمرار تطبيق قواعد الانضباط المدرسي، نتوقع رؤية تحسن ملحوظ في حضور الطلاب وسلوكهم. كما سيكون لذلك أثر إيجابي على مستقبلهم وعلى تطوير النظام التعليمي بشكل عام. نحن جميعاً مسؤولون عن بناء مجتمع تعليمي منظم ومنضبط يسهم في نمو وتطور أبنائنا وبناتنا.

كما يمكنكم ايضاً مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى