اقتصاد

الزراعة تفجر مفاجأة مدوية بشأن تراجع سعر البصل في هذا الموعد

يعتبر المهندس محمود الطوخي، رئيس الجمعية العامة لمنتجي الخضر والفاكهة وعضو الاتحاد التعاوني الزراعي، مصدرا موثوقا لأخبار القطاع الزراعي في مصر.

وفي هذا السياق، أوضح الطوخي أن مصر تحقق إنتاجا سنويا يصل إلى 3 ملايين طن من البصل، وأن هذه الكمية كافية لتلبية الاحتياجات المحلية. ومع ذلك، شهدت الأسعار ارتفاعا في العام السابق نتيجة لتقليل زراعته، مما أثر على الإنتاج بشكل عام وأدى إلى نقص المعروض في السوق.

توقعات انخفاض سعر البصل

وفي هذا السياق، أشار المهندس محمود الطوخي إلى أنه من المتوقع أن تشهد أسعار البصل انخفاضا خلال شهر أكتوبر الجاري، وذلك نتيجة للإجراءات المشددة التي تم اتخاذها في مجالات الزراعة والمغطاة بالقش.

ومع مراقبة ومكافحة عمليات الاحتكار والتخزين، يمكن أن تصل أسعار البصل إلى مستويات تجعلها أكثر توافرا في السوق، حيث يمكن بيعها من قبل التجار بسعر 12 جنيهًا، وشراؤها من المزارعين بسعر 6 جنيهات.

دور وزارة الزراعة

من جهته، أكد الدكتور عبدالمجيد مبروك أبودهب، رئيس قسم بحوث البصل في معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ارتفاع أسعار البصل ناجم عن تراجع الأسعار في الموسم السابق.

وأشار إلى أن سعر الطن وصل إلى 800 جنيه، مما يجعله غير كافي لتغطية تكاليف زراعة المحصول.

أسباب ارتفاع سعر البصل

تأثرت مناطق وجه قبلي في مصر بتغيرات المناخ، حيث شهدنا ارتفاعا في درجات الحرارة خلال العروة الشتوية المبكرة في شهر فبراير. وقد أدى هذا الارتفاع في درجات الحرارة إلى تأثير سلبي على نمو البصل وزاد من انتشار الأمراض في المحاصيل. وكانت النتيجة الطبيعية لذلك هي انخفاض إنتاج البصل في مناطق وجه قبلي مثل سوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبني سويف.

باختصار، يتوقع خبراء الزراعة أن تشهد أسعار البصل في مصر انخفاضا خلال الفترة القادمة

، وذلك بفضل الجهود المبذولة في مجالات الزراعة والتخزين. ومن الممكن أن يكون ذلك مفيدا لجميع الفاعلين في القطاع الزراعي،

سواء التجار أو المزارعين، حيث ستزيد الأرباح وتتاح فرص أفضل لتلبية الاحتياجات المحلية.

التأثيرات المتوقعة على القطاع الزراعي

من المتوقع أن يكون انخفاض سعر البصل إيجابيًا على القطاع الزراعي في مصر. حيث سيشجع هذا الانخفاض المزارعين على زراعة المزيد من المحصول، مما سيؤدي إلى زيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل إضافية في هذا القطاع الحيوي.

اقرا ايضا:

انخفاض كبير في أسعار الذهب في محلات الصاغة اليوم

دور التكنولوجيا في تحسين الإنتاجية

من أجل تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الزراعي في مصر، يجب أن يتم التركيز على استخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات الزراعة. ويمكن أن تلعب التقنيات المتقدمة دوراً كبيراً في تحسين الإنتاجية وجودة المحصول.

تحسين الجودة وتوفير المحصول

من خلال تطبيق ممارسات زراعية متقدمة واستخدام الأساليب الحديثة في تحلية المياه وتحسين الري،

يمكن تحقيق زيادة في جودة المحصول وكفاءة الاستخدام الناتجة عن الموارد المتاحة.

تعزيز التصدير وتنويع الأسواق

يمكن للانخفاض المتوقع في أسعار البصل أن يمنح الزراعيين الفرصة لتوسيع نطاق تصدير منتجاتهم واستكشاف أسواق جديدة. وبذلك يمكن تحقيق تنويع في مصادر الدخل وتعزيز الاستدامة الاقتصادية للمزارعين.

باختصار، من المتوقع أن يكون انخفاض أسعار البصل في مصر إيجابيا للقطاع الزراعي والاقتصاد بشكل عام.

كما يمكنكم ايضاً مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى