أخبار مصر

إعلان قائمة المستبعدين من خوض الانتخابات الرئاسية اليوم

تدقيق القرار

تصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، بقيادة المستشار حازم بدوي، رئيس مجلس إدارتها، القرار بشأن استبعاد المرشح من المشاركة في الانتخابات، موضحة أسباب هذا القرار.

أسباب الاعتراض والتحقيق

وأكدت الهيئة أن أي متقدم للترشح يمكنه تقديم اعتراض لدى الهيئة بشأن أي طلب ترشح آخر، مرفقاً بتوضيح لأسباب الاعتراض. تم ذلك بعد إصدار القائمة المبدئية للمرشحين يوم الاثنين الماضي.

تم فتح باب استقبال الاعتراضات على المرشحين في الفترة من 17 إلى 18 أكتوبر، وبعد إغلاق هذا الباب، باشرت الهيئة الوطنية للانتخابات في فحص الاعتراضات المقدمة.

المرشحون والمحكمة الإدارية العليا

تقدم أربعة مرشحين للهيئة الوطنية للانتخابات منذ افتتاح باب الترشح في الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر. وتضمنت القائمة أسماء كبار الشخصيات السياسية مثل عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر.

اقرا ايضا:

أمير قطر يغادر قمة القاهرة للسلام من غير ما يلقى كلمته وعمرو اديب يكشف الحقيقة

 

المحكمة الإدارية العليا ستبدأ في استقبال الطعون بشأن الانتخابات الرئاسية يومي الجمعة 27 أكتوبر والسبت 28 أكتوبر 2023، وسيتم تحديد جدول الجلسات من قبل المحكمة. كما أنها حددت الفترة من الأحد 29 أكتوبر حتى الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 للفصل في الطعون المُقدمة بخصوص الانتخابات الرئاسية، وسيتم نشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية، بالإضافة إلى جريدتي الجمهورية والأخبار على نفقة الخاسر في الطعن.

دور المرشحين في العملية الانتخابية

تضمنت القائمة المرشحين من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات مجموعة متنوعة من الشخصيات السياسية ذات الخبرات المتنوعة. فقد كان من بينهم عبد الفتاح السيسي الذي يمتلك سجل حافل في الخدمة العامة، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الذي يشتهر بمواقفه الداعمة للحوار السياسي.

إجراءات المحكمة الإدارية العليا

تلتزم المحكمة الإدارية العليا بالنظر الدقيق في الطعون المقدمة بشأن الانتخابات الرئاسية. ومن المقرر أن تجرى الجلسات في الفترة المحددة من 27 أكتوبر حتى 7 نوفمبر 2023. ستتخذ المحكمة قرارات مستنيرة بناءً على الأدلة المقدمة والقوانين الانتخابية.

نشر ملخص الحكم

تظل الهيئة الوطنية للانتخابات ملتزمة بتسهيل وضمان سلاسة عملية الانتخابات الرئاسية. ومن المهم أن يكون لدى كل مرشح حقه في الاعتراض والتوجيه، مما يضمن نزاهة العملية الديمقراطية.

كما يمكنكم ايضاً مشاهدة احدث الاخبار الحصرية على موقعنا الرياضى الساعة سبورت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى